الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تسجيل قصر "جانكليس" في عداد الآثار الإسلامية والقبطية

تسجيل قصر -جانكليس- في عداد الآثار الإسلامية والقبطية
عدد : 02-2016
بدأت وزارة الآثار اليوم إجراءات تسجيل قصر "جانكليس" بمحافظة البحيرة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية ووضع رؤية جديدة لإعادة توظيفه بما يعود بالنفع على وزارة الآثار ويضمن حماية المبنى، صرح بذلك الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار.

وأكد الدماطي أن قرار تسجيل القصر جاء طبقاً للبند 2 من المادة 1 لقانون حماية الآثار رقم 17 لسنة 1983 والتي تنص على أن يكون المبنى المسجل "ذا قيمة أثرية أو فنية أو أهمية تاريخية باعتباره مظهراً من مظاهر الحضارة المصرية أو غيرها من الحضارات الأخرى التي قامت على أرض مصر"، لافتاً إلى أن سيمثل إضافة قوية للآثار الإسلامية والقبطية عند تسجيله لكونه تحفة معمارية فريدة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن القصر تبلغ مساحته 30 فدان ومحاط بسور بإرتفاع 4م مدعم بأبراج حراسة ويوجد حوله حالياً مزارع الكروم من جميع الجهات. أنشئ عام 1948م على الطراز الإيطالى حيث بناه "نيكولا بياركوس" الشهير بالخواجة جناكليس وهو يونانى الجنسية واستعان في بناؤه بخبراء ألمان، ويتكون القصر من ستة طوابق ويضم 366 نافذة بعدد أيام السنة.

كما شهد القصر العديد من الحقب التاريخية ففي عام 1956 تم نقل تبعيته لرئاسة الجمهورية وأمر الرئيس جمال عبد الناصر بإضافة بعض الملحقات عبارة عن مكاتب إدارية ومحطة كهرباء ومياه الشرب، وبعد تولي الرئيس أنور السادات حكم مصر تم عمل مهبط للطائرات بالإضافة إلى بعض الثكنات العسكرية، كما استقبل القصر العديد من الزعماء والوفود الأجنبية حيث أقام به الرئيس السوداني جعفر النميري فترة من الزمن عقب الإطاحة به من الحكم.
 
 
أسماء مصطفى