الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

فى المؤتمر الملاحي العالمي الأول لقناة السويس
رئيس الوزراء: قناة السويس أيقونة مشروعات التنمية بمصر

فى المؤتمر الملاحي العالمي الأول لقناة السويس
رئيس الوزراء: قناة السويس أيقونة مشروعات التنمية بمصر
عدد : 02-2016
افتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس يوم 22 فبراير الجارى، المؤتمر الملاحي العالمي الأول لقناة السويس تحت عنوان “الفرص والتحديات” والمقام لمدة يومين تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة أكثر من 15 دولة،وحضور عدد من الوزراء والمحافظين والسفراء والدبلوماسيين والرؤساء التنفيذيين والمحللين الاقتصاديين بكبرى المنظمات والهيئات والشركات البحرية والملاحية حول العالم.

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أننا نتطلع إلى تعزيز دور قناة السويس في خدمة التجارة الدولية والاقتصاد المصري من خلال انتهاج سياسة تدعم تحقيق التواصل المباشر والفعال وتبادل وجهات النظر بين هيئة قناة السويس والعاملين في صناعة النقل البحري.

ودعا مميش الحضور إلى المشاركة في اليوم الختامي للمؤتمر الموافق 24 فبراير الجاري والذي يتم خلاله الإعلان عن افتتاح مشروع قناة شرق بورسعيد والذي تم إنجازه في وقت قياسي ويعد إنجازا تاريخيا جديدا تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن جانبه أكد الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل أن انعقاد هذا المؤتمر يؤكد إصرار مصر على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال استثمار موقعها الفريد والعبقري بين الشرق والغرب بما يخدم تجارة العالم ويتيح فرص الاستثمار لجعل مصر حلقة رئيسية في سلاسل الإنتاج ومركزا تجاريا وصناعيا ولوجيستيا عالميا.

وأوضح أن الوزارة انتهت من وضع استراتيجية لتطوير صناعة النقل بمصر، وبما يتماشى مع الخطة الاستراتيجية للدولة 2030، وكذلك تحويل هيئات الوزارة إلى هيئات اقتصادية بما يضمن تحقيق عائد مناسب من أداء خدماتها ليسمح باستمرار التجديد والتطوير لكافة عناصر منظومة النقل بمصر وبما يتماشى مع التجارة العالمية وقوانين النقل البحري العالمي.

وأضاف أن الوزارة اهتمت بتعديل التشريعات البحرية بما يساهم في تملك وتشغيل السفن لتطوير أسطول النقل البحري المصري، كما تتضمن المنظومة اللوجيستية تنظيم قطاع النقل البري على الطرق وإعادة توزيع الحركة على النقل السككي والنهري والطرقي.

وفي كلمته، أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن مشروع قناة السويس الجديدة جزء من خطة طموحة لإعادة الاقتصاد المصري لمساره الصحيح، معتبرا أن قناة السويس أيقونة مشروعات التنمية بمصر.

وقال المهندس إسماعيل “إن مشروع قناة السويس الجديدة له أهمية كبيرة في تسيير حركة التجارة العابرة للقناة، وخفض زمن الانتظار لأقصى حد داخل القناة بما ينعكس بالإيجاب على اقتصاديات النقل عبر قناة السويس ولتظل القناة على الدوام الاختيار الأول لحركة التجارة العالمية”.

وأضاف أن مشروع قناة السويس الجديدة يعد واحدا من التحديات الحقيقية التي خضناها لنثبت جدارتنا أمام العالم ولنؤكد أن الشعب المصري وقيادته الحكيمة ملتزمة بالوفاء بكل ما تتعهد به.

وأشار إلى أن هذه المرحلة فارقة في تاريخ مصر لكي تعود إلى سابق عهدها وريادتها السياسية والاقتصادية من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة، لذا نقيم المشروعات الكبرى في منطقة القناة وغيرها في ربوع الوطن، ننشر الأمن والأمان ولينعم الجميع بروعة هذا الموقع العبقري الفريد في قلب العالم ولتصبح مصر ملتقى الاستثمارات العملاقة من أقطار الدنيا وتعود مصر واحة الحرية والديمقراطية والتعاون بين كل دول العالم.

ومن جانبه، أكد رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس الدكتور أحمد درويش إن المنطقة الاقتصادية تقع على مساحة 461 كيلومترا وتضم 6 موانيء.

وأضاف أنه تم إعداد خطة متكاملة لهذه المنطقة بما يخص احتياجاتها من الطاقة والكهرباء والمياه ووسائل النقل والبنية الأساسية والتكنولوجية، مشيرا إلى أن ميناء شرق بورسعيد سيكون الأول من حيث كفاءة التشغيل، لافتا إلى أن المناطق الاقتصادية الأربعة شرق بورسعيد وغرب القنطرة وشرق الإسماعيلية والعين السخنة لديهم فرص عديدة وضخمة للاستثمار ،مضيفا “نتعهد لأي مستثمر بتوفير العمالة ذات الخبرة”.
 
 
محمد مختار