الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار تؤكد لوحة الحلم سليمة

الآثار تؤكد لوحة الحلم سليمة
عدد : 02-2016
أكد الدكتور الحسيني عبد البصير مدير عام منطقة آثار الهرم أن لوحة الحلم الخاصة بالملك تحتمس الرابع والموجودة بين مخلبي أبو الهول بمنطقة الهرم تخضع لعملية الترميم الدوري بصفة مستمرة حيث يقوم فريق الترميم الموجود بالمنطقة بالتنظيف الميكانيكي للوحة، لافتاً إلى أن هناك مشروع لترميمها بالتعاون مع الإدارة المركزية للصيانة والترميم وإدارة ترميم آثار الهرم، جاء ذلك رداً على ما أثير أمس ببعض المواقع الإلكترونية من تعرض اللوحة للإهمال من قبل وزارة الآثار وتدمير أغلب كتاباتها ونقوشها.

وأضاف الدكتور غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم أن لوحة الحلم تخضع منذ أكثر من شهر لدراسة الحالة الراهنة لها لتنفيذ مرحلة الصيانة اللازمة، مؤكداً أن اللوحة في حالة جيدة من الحفظ.

وأشار سنبل أن الحفاظ على الآثار الموجودة بالبيئات المفتوحة والمعرضة لعوامل التعرية الطبيعية (الرطوبة- الحرارة –الرياح أسعة الشمس المباشرة) يتم التعامل معها بحرص شديد، حيث تقوم الوزارة بوضع برامج للصيانة والترميم لهذه الآثار بصفة دورية لمجابهة عوامل التلف المذكورة.

يذكر أن لوحة الحلم تعود لعصر الأسرة الثامنة عشر وتعد من أهم اللوحات النذرية، وتمثل أهمية خاصة حيث تعتبر قبلة السائحين والزائرين من مختلف أنحاء العالم.
 
 
جهاد الراوى