الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إتجاه لتطبيق نظام الحج على العمرة وأدائها كل خمس سنوات
2.5 مليار جنيه إنفاق المصريين على رحلات الحج و العمرة فى 2015

إتجاه لتطبيق نظام الحج على العمرة وأدائها كل خمس سنوات
2.5 مليار جنيه إنفاق المصريين على رحلات الحج و العمرة فى 2015
عدد : 01-2016
قال تقرير صادر عن غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة أن متوسط إنفاق المصريين فى رحلات العمرة والحج خلالالعام الهجرى 1436 هجرية قد بلغ نحو2.5 مليار جنيه مصرى ممثلة فى قيمة الخدمات الخارجية إلى جانب الرسوم المسددة.

أضاف التقرير الذى أعدته لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة برئاسة باسل السيسى عضومجلس الإدارة ورئيس لجنة السياحة الدينية أن متوسط إنفاق المصريين للحج والعُمرة لعام 2015 بلغ 2.5 مليار جنيه،منها 1.3 مليار جنيه أثناء رحلات الحج، بينما إنفاق المواطنين فى العمرة لنحو 1.2 مليار جنية .

أوضح التقرير أن إنفاق المصريين فى العُمرة من خدمات خارجية يتراوح بين 300 و400 دولار فقط للمعتمرالواحد، مشيراً إلى أن المعتمر يسدد نحو ما يقرب من 2500 جنيه قيمة تذكرة الطيران والتى تمثل إنفاقاً داخلياً ،إلى جانب الرسوم والضرائب ومصروفات موظفين بقيمة 600 جنيه، وبذلك تصل قيمة الإنفاق الداخلى إلى 3100 جنيه‘على أن تكون باقى قيمة رحلة العمرة يتم إنفاقها فى الأراضى السعودية من إنتقالات وإقامة بالفنادق أو أية رسوم أخرى .

أشار التقرير إلى أن عدد المعتمرين خلال العام الماضى1436 هجرية بلغ 1.2 مليون معتمر عبر برامج مختلفة سواءالبرى أو الإقتصادى و5 نجوم.

يذكر أن وزارة السياحة قد أشارت فى أحدث تقرير لها أن عدد المعتمرين الذين أدوا مناسك العمرة منذ بداية الموسم قد بلغ نحو 300 ألف معتمر 1437 هجرية بنمو 30% عن نفس الفترة من العام الماضى، وأرجع التقرير هذهالزيادة فى الأعداد نتيجة للتسهيلات الجديدة التى منحتها وزارة السياحة لأصحاب الشركات والضوابط الجديدة من حيثالسكن وغيره.

فيما تردد مؤخراً عن عزم الحكومة إلى محاولة تقليص أعداد المعتمرين بتطبيق نظام الحج الذى يحظر أداءالمواطن لشعائر الحج إلا كل خمس سنوات وذك من أجل الحفاظ على العملة الأجنبية وعدم تأثيرها على قوة الجنيةالمصرى .. وذلك فى ظل تراجع حجم الدخل القومى من سلة العملات الأجنبية نتيجة تراجع الحركة السياحة وإنخفاضعائداتها من 14 مليار دولار فى عام 2010 إلى 7.5 مليار دولار عام 2015 ، وكذلك التراجع الواضح فى حجمالصادرات المصرية والتى كانت وراء إرتفاع سعر الدولار الأمريكى بشكل كبير فى مواجهة الجنيه المصرى.
 
 
سعيد جمال الدين