الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

نمو سوق السفر الإلكتروني بالشرق الاوسط 35 مليار دولار عام 2018

 نمو سوق السفر الإلكتروني بالشرق الاوسط 35 مليار دولار عام 2018
عدد : 11-2015
يمثل نمو تخطيط الرحلات وإجراء الحجوزات إلكترونياً، أحد أبرز محاور معرض سوق السفر العربي 2016. ويتزامن ذلك مع معطيات الدراسات التي قامت بها شركة الأبحاث «فوكسرايت» العالمية، التي توقعت مضاعفة حجم سوق السفر الإلكتروني بمنطقة الشرق الأوسط خلال العامين المقبلين، من 18 مليار دولار إلى 35 مليار دولار عام 2018.

وفق معطيات الأبحاث التي أزاحت مؤسسة «يورومونيتور انترناشيونال» الستار عنها، استحوذت شركات السفريات التي تتخذ من دبي مقراً لها على 60% من عمليات الحجوزات، وتذاكر شركات الطيران إلكترونياً العام الماضي، مدفوعة برغبة كبرى من جانب الجيل الجديد من الشباب من عشاق التكنولوجيا الذين يفضلون تقنية الهواتف المتحركة، والمنافذ الإلكترونية لإجراء حجوزاتهم. وعلى صعيد المنطقة، تتصدر دولة الإمارات حجوزات شركات الطيران إلكترونياً بنسبة 46%، تليها الكويت (34%)، ثم السعودية (23%)، ولبنان (18%)، ومصر (12%).

ويعتمد قرابة 50% من سكان دولة الإمارات على شبكة الإنترنت، باعتبارها البوابة الأولى لتخطيط شراء متطلبات السفر، مدفوعة بالنمو المتزايد لاستخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة، حيث تقود المنطقة دولة الإمارات (50%) والسعودية (35%) لما يتعلق باستخدام الهواتف المحمولة الذكية للقيام بإجراءات السفر.
وتقول نوبلت-سيجرز، مديرة معرض سوق السفر العربي الذي يقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة ما بين 25 و28 أبريل /‏ نيسان 2016، «شهدت المنطقة نمواً ملفتاً للغاية في إتمام إجراءات السفر إلكترونياً خلال العامين الماضيين، وذلك بالانتقال من نموذج الحجوزات التقليدي القائم على مقابلة المعنيين في شركات الطيران وجهاً لوجه إلى «واقعية افتراضية»، يتوقع خلالها العملاء على مدار الساعة تحديثاً للمعلومات، وسرعة في الوصول إلى المعلومات لما يتعلق بالتخطيط والبحث والحجوزات».

زيادة الحصة السوقية

وفقاً لدراسة مشتركة أجرتها مؤسسة ترافيلبورت وفوكسرايت، سيرتفع معدل حجوزات السفر إلكترونياً نهاية عام 2017 في منطقة الشرق الأوسط من 25% إلى 36%.

ويحتاج المعنيون من مختلف القطاعات كافة إلى زيادة حصتهم السوقية، وتعزيز المعرفة لدى أصحاب المصلحة من خلال مزيج من الرسائل المبتكرة والاستثمار في التكنولوجيا، خاصة في تطبيقات الهواتف المحمولة». منطقة رئيسية للنمو السنوي تم إطلاقها في معرض تكنولوجيا السفر ذا ترافيل تيك شو في سوق السفر العربي 2015، ومع هذا التركيز المتجدد حصدت نمواً ب38 % في عام 2015 وسوف تغطي في 2016 أكثر من1500 متر مربع أي 68 % زيادة على أرقام 2014. وبحضور 51 عارضاً، بما في ذلك مشاركين للمرة الأولى ترافيل بوك، آي ويين لمعالجة البرامج، وتشات سيم، بلج إن ترافيل، وكذلك عودة لعارضين مثل أماديوس، ترافلبورت، ديجيتيل تريب، آيات، وترافيل كيك.

فرص السوق الرقمية

معرض سوق السفر العربي ينمو بشكل مستمر سواء من حيث أعداد الحضور أو المحتوى. ففي عام 2015، زاد عدد الحضور للمعرض بنسبة 41%. كما وسيتم اتخاذ حلقات دراسية لعام 2016 مرة أخرى على شكل مناقشات بقيادة فريق من الخبراء المتحدثين، وسوف يشاركوا تجاربهم القيّمة في اتجاهات عدة، وفرص السوق الرقمية والشريحة الإقليمية المحددة لتحقيق النمو. كما وسيكون الراعي الرسمي للابتكار شريكاً بين شبكة سابر ترافيل نيتوورك وسابر هوسبيتاليتي سوليوشنز. إضافة إلى عرضين في معرض المسرح، كما وأن الرعاة سيسلطوا الضوء على أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا القابلة للارتداء في قسم التكنولوجيا، والإنترنت في هذا الحدث.

ويذكر أن مسرح التكنولوجيا في معرض سوق السفر العربي شهد نمواً مطرداً فيما يتعلق بالمحتوى، وعدد الحضور الذين يستقطبهم منذ إطلاقه في عام 2012. وفي هذا العام ارتفع عدد الزوار الذين استقطبهم مسرح التكنولوجيا بواقع 41% في حين احتل المحتوى التكنولوجي 90% من إجمالي عروض الشركات المشاركة في المسرح.
التحول الرقمي

بالنسبة لعام 2016، يغطي معرض السفر التكنولوجي في معرض سوق السفر العربي 1500 متر مربع، بزيادة بواقع 66 % على أرقام 2014 الذي غطى فيه المعرض جناحاً واحداً. وفي هذا السياق، أكدت 51 شركة مشاركتها في معرض السفر التكنولوجي، بما فيها الشركات التي تشارك لأول مرة مثل ترافيلبوك، آيوين سوفتوير سوليوشنز، تشاتسيم، وبلج إن ترافيل إضافة إلى الشركات التي دأبت على المشاركة في المعرض مثل أماديوس، ترافيلبورت، ديجيتال ترب، آي أي تي آي، ترافيلكليك، وسابري.

ويشهد مسرح السفر التكنولوجي هذا العام أيضاً جلسات نقاشية يسلط خلالها الخبراء الضوء على أفكارهم القيمة بما يتعلق بالتوجهات السوقية، والواقع الرقمي والتكنولوجي على صعيد المنطقة وفرص النمو المتاحة في قطاعات معينة.

وتضم قائمة المتحدثين المؤكدة كلاً من: علي هاشم من جوجل، حيث سيتطرق إلى التحول الرقمي، ستيورات سميث من شركة سوجيرن، حيث سيتحدث عن سوق السفريات وتنوع السوق، بينما يقوم تنفيذيون من شركة أماديوس وكليكتريبز بتحليل أحدث التوجهات التقنية في قطاع السفر.
هذا، ويمثل معرض تكنولوجيا السفر في معرض سوق السفر العربي جزءاً من أجندة حافلة يجري تطويرها من أجل معرض سوق السفر العربي 2016، وتتضمن أحدث التوجهات والمجالات مثل سوق السفر المتوسطة، والرفاهية، والطيران، وسياحة السبا والرشاقة المسؤولة، والأعمال، والمغامرة، والسياحة الرياضية والسياحة الحلال.

ويسهم معرض سوق السفر العربي 2016 في تعزيز النجاحات التي حققها الحدث هذا العام بالإعلان عن إضافة قاعة أخرى، وذلك ترجمة لحرص شركة ريد ترافيل أكزبيشنز على تحقيق المزيد من الإنجازات لهذا المعرض. وشهدت دورة المعرض 2015 نمواً في عدد الزوار بلغ أكثر 26 ألف وبزيادة بواقع 12% مقارنة مع العام الماضي. وارتفع عدد الشركات العارضة في دورة هذا العام إلى 2,873 وبنسبة 5%. وتخلل الحدث إبرام اتفاقية أعمال بقيمة تزيد على 2.5 مليار دولار خلال أيامه الأربعة.