الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح معرض " من أسوان إلى الخرطوم " فى العاصمة التشيكية

افتتاح معرض - من أسوان إلى الخرطوم - فى العاصمة التشيكية
عدد : 10-2015
قامت السفارة المصرية في براغ تحت رعاية السفير عبد الرحمن صلاح سفير جمهورية مصر العربية في التشيك بالمشاركة فى افتتاح المعرض الذى نظمه المعهد التشيكى للآثار المصرية فى العاصمة التشيكية براغ تحت عنوان " من أسوان إلى الخرطوم: الاكتشافات التشيكية بين جنادل النيل ".

يلقى المعرض الضوء على الجهود التى قامت بها البعثات الأثرية التشيكية فى الكشف عن تطور الحضارة فى منطقة النوبة والسودان والتى تعد واحدة من أقدم الحضارات فى أفريقيا بعد الحضارة الفرعونية.

شهدت تلك المنطقة أهم وأضخم عملية إنقاذ أثرى فى العالم وذلك عام 1960 حينما تم إنقاذ معابد النوبة ومن أهمها معبد أبو سمبل تحت رعاية اليونسكو.

استمرت عمليات التنقيب والبحث عن الآثار فى تلك المنطقة منذ ذلك التاريخ حتى الوقت الحالى، حيث تشارك فى تلك العمليات ما لا يقل عن 3 بعثات أثرية من جمهورية التشيك.

ركز المعرض على الدور الذى لعبه الفريق الأثري والعلمي من التشيك (سابقا من تشيكوسلوفاكيا) حيث يمكن لزائرى المعرض وللمرة الأولى مشاهدة صور الاكتشافات الأثرية التى قامت بها مجموعة من أبرز المعاهد والبعثات الأثرية مثل المركز البولندى لآثار البحر المتوسط والقسم الفرنسى لآثار السودان.
يقام المعرض تحت رعاية نائب رئيس مجلس النواب فى برلمان جمهورية التشيك بيتر جازتك ورئيس لجنة اليونسكو فى جمهورية التشيك.

يضم المعرض عدة أقسام، يعطى فيها القسم الأول فكرة عامة عن التطور الحضاري فى النوبة والسودان ويكشف النقاب عن الخطوات الأولى فى اكتشاف تلك الحضارة، حيث بدأت تلك الاكتشافات فى القرن التاسع عشر وفى النصف الأول من القرن العشرين.

ويختص القسم الثانى من المعرض بعملية الإنقاذ التى قام بها اليونسكو عام 1960 عقب بناء السد العالي من أجل إنقاذ آثار النوبة، حيث بدأت العملية برفع خرائط للمواقع الأثرية وإنقاذ الأهم منها. ونظراً لضخامة المشروع فقد شارك فيه أكثر من 40 فريق علمي متخصص من جميع أنحاء العالم، وكان من بينها بعثة المعهد التشيكوسلوفاكى لعلم المصريات والتابع لجامعة تشارلز ونظراً لنجاح البعثة فى مهمتها فقد منحت الحكومة المصرية حق التنقيب فى منطقة أبو صير للمعهد التشيكوسلوفاكي وتعد حالياً منطقة أبو صير من أهم مناطق التنقيب والحفريات فى مصر.

ويركز القسم الثالث من المعرض على الاكتشافات التى قامت بها البعثات التشيكية الثلاث فى شمال السودان منذ عام 2009 وتشمل تلك البعثات التالي: -
- بعثة المعهد التشيكى لعلم المصريات فى منطقة جبل سبلوكة والتى تقع عند جندل النيل السادس : حيث تخصصت البعثة فى التنقيب عن آثار حضارة ما قبل التاريخ مرحلة الصيد والتقاط الغذاء ( من القرن التاسع إلى السادس قبل الميلاد ) ومرحلـــة الرعى ( القرن الخامس والرابع قبل الميلاد ).
- بعثة المعهد التشيكى لعلم المصريات فى منطقة ( أوصلى ) الواعدة، حيث توجد آثار وبقايا مدينة ذات معابد وقصور والتى ترجع إلى فترة نباتان وحضارة مملكـــة مروى، ( من القرن التاسع قبل الميلاد إلى القرن الرابع بعد الميلاد ).

- بعثة المتحف القومى التشيكى فى منطقة وادي ابن نجا، حيث تقوم البعثة بأعمال التنقيب والترميم للمعابد والقصور الملكية والتى ترجع إلى حضارة مملكة مروى ( من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الرابع بعد الميلاد ).

يستمر المعرض فى الفترة ما بين 13 أكتوبر إلى 11 نوفمبر 2015 من العاشرة صباحا وحتي السادسة مساء، حيث يستطيع الزائرون الدخول مجاناً للتمتع بالمعروضات.

يشارك فى المعرض كل من المعهد التشيكى لعلم المصريات، كلية الآداب جامعة تشارلز فى براغ، المتحف القومى، متحف نابراسك للحضارات الآسيوية والأفريقية والأمريكية، معهد الآثار التابع لأكاديمية العلوم فى براغ وكلية البيئة التابعة لجامعة ايفانجليستا بمدينــة اوستى التشيكية.
 
 
هبة نافع