السبت , 20 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وقف رحلات السفارى بالواحات وسيوة

وقف رحلات السفارى بالواحات وسيوة
عدد : 10-2015
قررت الحكومة المصرية وقف نشاط الرحلات الصحراوية " السفارى" على الإتجاه الإستراتيجى الغربى والجنوبي غرب طریقي ( الواحات - سیوه / الواحات ) عدا منطقة الصحراء البیضاء ( غرب) دون التخییم داخل الصحراء والمبیت داخل الفنادق فقط .

جاء هذا القرار والذى تم إخطار غرفة الشركات السياحية به عبر مكاتبات واردة من وزارة السياحة والإدارة العامة لشرطة السياحة والأثار التابعة لوزارة الداخلية وذلك فى أعقاب حادت رحلة السفارى بمنطقة الواحات التى راح ضحيتها 12 سائحاً مكسيكياً ومصريا خلال شهر سبتمبر الماضى .

وأكدت الحكومة المصرية فى قراراتها التى أعلنتها وزارة الداخلية " الإدارة العامھ لشرطة السیاحھ والآثار " فى بشأن التعلیمات المتعلقھ بالرحلات الصحراویة إلزام الشركات السیاحیة بالتنسیق مع وزارة السیاحة وإتباع إجراءات تنظيمية أمنية فى مقدمتها الإلتزام بخط السیر المحدد وتجھیز العربات المرافقھ بأجھزة التتبع الألي وتمییز اسقفھا من أعلى بوسائل تمییز متعارف علیھا مع الأجھزة الأمنیھ مع فرض عقوبات صارمھ على الشركات السیاحیة المخالفة لھذه التعلیمات .

وربط أجھزة اللاسلكي المرافقھ للأفواج السیاحیة على مركز البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة ، وكذلك الإلتزام بالأعداد المقرره في التصدیق الأمني وكذا وسائل النقل المحدده للرحلھ السیاحیة .

طالبت وزارة الداخلية "الإدارة العامھ لشرطة السیاحة والآثار" بضرورة توعیة العاملین بالشركات السیاحیة بخطورة وأھمیة الإلتزام بكافة التعلیمات والضوابط ومدى خطورة المخالفات على الأمن القومي للبلاد خاصة في ظل الظروف الحالیة .

قررت وزارة السياحة ممثلة فى هيئة تنشيط السياحة تطبيق قواعد جديدة تنظيمية لرحلات لسفاري الصحراوية بالصحراء الغربية وكذا الخدمة التأمينية التي ستتولاها أجهزة وزارة الداخلية .

من جانب أخر أكدت وزارة السياحة على الشركات السياحية على ضرورة إتباع الإجراءات التنظيمية التى تضعها الجهات الأمنية مع وزارة السياحة بشآن السياحة الصحراوية ، مشيرة إلى إنها لن تتوانى عن ردع الشركات التى تخالف هذه الضوابط وفقاً للقانون.

أشارت الوزارة فى كتابها لغرفة الشركات السياحية إلى ضرورة أن تتقدم الشركات ببرنامج الرحلة تفصيلا وخريطة موضح عليها خط سير الرحلة وأماكن ارتكاز وتوقف السائحين بمقياس رسم مناسب وكذلك بيان بأسماء السائحين وبياناتهم الشخصية من واقع جوازات السفر على أن تحرر باللغة العربية بالنسبة للجنسيات العربية وباللغة الانجليزية للجنسيات الأجنبية مع إرفاق صور جوازات سفرهم .
وأهمية توضيح بيان وسيلة الانتقال التي سيتم استخدامها خلال تنفيذ الرحلة وبيانات السائقين على أن تقوم الهيئة بإصدار خطاب رسمى منها ببيان الرحلة مرفق به كافة المتطلبات الخاصة لتنفيذ الرحلة .

أشارت الوزارة فى تعليماتها أن رحلات السفاري القصيرة الرحلات التي تقتصر على مناطق السفاري بمحافظات أكتوبر ومطروح والوادي الجديد حتى منطقة الفرافرة فتتولى هيئة تنشيط السياحة إخطار الأجهزة الأمنية بتلك الرحلات للإحاطة قبل موعدها بـ 24 ساعة على أن يتم موافاة الهيئة بكافة الطلبات التى تحتاجها الشركات.

وحول الإجراءات تختص الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية بتأمين رحلات السفاري قالت التعليمات أن هناك تأمين الرحلات الطويلة بطاقم حراسة كامل بعدد ( 2 ) سيارة دفع رباعي إذا كان عدد أفراد الرحلة يتجاوز 12 سائح أو إذا كان خط سير الرحلة يتجاوز خط عرض 23 في اتجاه الجنوب بغض النظر عن عدد أفرادها وفي هذه الحالة تكون قيمة الخدمة التأمينية 203 جنيه عن كل ساعتين .

أما بالنسبة لرحلات الطويلة التي يتجاوز عدد أفرادها 12 سائح ولا يتضمن برنامجها تجاوز خط عرض 23 في اتجاه الجنوب فإنه سيتم تأمينها بقوة منخفضة بسيارة ذات دفع رباعي وفي هذه الحالة ستكون قيمة الخدمة التأمينية 127 جنيه عن كل ساعتين.

أكدت وزارة السياحة على أهمية استخدام شركات السياحة لأجهزة نظام GPS فى السيارات المستخدمة فى نشاط السياحة الصحراوية تنفيذا لقرارات اللجنة القومية للبحث والإنقاذ المشكلة بقرار جمهورى والتى أشارت أهميته فى حالة حدوث فقد أو إصابة أو كارثة أو أزمة لا قدر الله، وذلك لتوفير كافة الضمانات لنجاح هذا النمط السياحى الهام الذى أصبح يجذب شريحة متميزة من السائحين ذو الإنفاق المرتفع.

أضافت أن GPS يساهم بشكل كبير فى المساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ من خلال توجيه شركات سياحة الصحراء بتوفير عدد من خبراء الصحراء بسيارات الدفع الرباعى والمعتمدين للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ للمفقودين والمصابين لقوافل رحلات عمق الصحراء والمناطق النائية والشركات المالكة لها .

وحذرت الوزارة من عدم التزام الشركات بهذه الضوابط والقواعد وإن الهيئة ستقوم برفع أمر الشركات المخالفة الى وزير السياحة لإتخاذ العقوبات اللازمة ضدها.

فيما أعلنت نقابة المرشدين السياحيين قيامها بالتنظيم لعدد من الدورات التدريبية لعدد من المرشدين السياحيين المتخصصين في سياحة السفاري والسياحة الصحراوية والبيئية وقد تم منحهم شهادة بإتمام الدورة التدريبية ، بعد أن أجريت لهم اختبارات عملية ونظرية واجتازوها بنجاح، وأنها قامت بإرسال قائمة تضم أسماء الناجحين وأرقام هواتفهم المحمولة للاستعانة بهم – إذا رغبت الشركة في ذلك – في تنفيذ رحلات السفاري والسياحة الصحراوية.
 
 
سعيد جمال الدين