الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عودة " ريفز " للأقصر نوفمبر المقبل لاجراء اختبارات فعلية على مقبرة "توت" بعد اكتشاف حجرات إضافية خلف احد جدران المقبرة

عودة  - ريفز - للأقصر نوفمبر المقبل لاجراء اختبارات فعلية على مقبرة -توت-  بعد اكتشاف حجرات إضافية  خلف احد جدران المقبرة
عدد : 09-2015
أنهى منذ قليل الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار جولته التفقدية لمقبرتي الملك أمنحتب الثاني KV 35" " والملك حور محب" kv 57" والمقبرة رقم kv 55 بمحافظة الأقصر بحضور العالم البريطاني نيكولاس ريفز، ما يأتي في إطار الزيارة الميدانية التي يجريها الطرفان إلي الأقصر لإجراء أعمال المعاينة المبدئية على مقبرة الملك توت عنخ آمون في محاولة لإثبات صحة النظرية الأثرية التي أطلقها ريفز مؤخرا معلنا عن اعتقاده في دفن الملكة نفرتيتي بإحدى الحجرات الجانبية لمقبرة توت عنخ آمون .

أوضح وزير الآثار أن زيارته إلي هذه المقابر الأثرية الثلاثة جاءت بهدف معاينة ودراسة العناصر الفنية والمعمارية لكل منها ومقارنتها بمقبرة الملك توت عنخ آمون في حضور لجنة علمية متخصصة، ما يأتي في إطار البحث المبدئي ودراسة الشواهد التي اعتمد عليها العالم ريفز في الخروج بنظريته الأثرية الجديدة.

وأضاف الدماطي انه بعد أن تم الانتهاء من أعمال المعانية المبدئية يرجح بنسبة 70 % وجود حجرات إضافية خلف احد جدران مقبرة الملك توت عنخ آمون والتي ربما تضم حجرة دفن الملكة نفرتيتي.

وأشار وزير الآثار إلي أن خطوة العمل القادمة تتضمن عرض هذا الملف على اللجنة الدائمة للآثار المصرية لدراسة وتحديد خارطة العمل المستقبلية والمواصفات العامة لأجهزة الردار التي يتم استخدامها في الكشف عن ما إذا كانت الجدران الداخلية لمقبرة توت عنخ آمون تخفي خلفها المزيد من الحجرات الإضافية من عدمه، ثم تحديد الآليات المتاحة والمناسبة للوصول إلي هذه الحجرات بما يضمن سلامة المقبرة بشكل كامل.

كما أوضح الوزير انه تم الاتفاق على أن يعود " ريفز " في منتصف نوفمبر المقبل إلي مصر للبدء في الاختبارات الفعلية على المقبرة وذلك بعد الانتهاء من كافة الإجراءات والموافقات المطلوبة .

كان وزير الآثار قد بدأ زيارته الميدانية صباح أمس الاثنين إلى محافظة الأقصر لإجراء أعمال المعاينة المبدئية على مقبرة الملك توت عنخ آمون والاستماع إلي ما استند إليه العالم البريطاني ريفز من أدلة ومعلومات أثرية في الخروج بنظريته الجديدة، حيث تفقد خلال زيارته أمس مقبرة الملك " آي " لمقارنة عناصرها المعمارية والفنية بمقبرة الملك توت عنخ آمون.
 
 
ريهام البربرى