الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

العاصمة الباريسية تحتضن معرض (آثار أوزوريس) الغارقة لمدة عام

العاصمة الباريسية تحتضن معرض (آثار أوزوريس) الغارقة لمدة عام
عدد : 09-2015
يفتتح يوم الثلاثاء المقبل 8 سبتمبر الجارى بالعاصمة الفرنسة " باريس " معرض الآثار الغارقة والذى يحمل بعنوان “آثار أوزوريس” . والذى يستمر لمدة عام .

قال الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار أن الوزارة تستهدف من إقامة هذا المعرض تحقيق إيرادات بنحو 920 ألف يورو ، فضلاً عن تحصيل 1 يورو إضافى عن كل تذكرة حال تجاوز عدد الزائرين 100 ألف زائر للمعرض .

أضاف وزير الآثار, إن عدد القطع الأثرية المشاركة فى معرض آثار أوزوريس يتجاوز الـ 239 قطعة ما بين قطع أساسية و منحوتات و مكتشفات نادرة ، وسيعرض الآثار الغارقة التى عثرت عليها بعثة IEASAM الأثرية، بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية، في خليج أبو قير غرب دلتا النيل .

و يكشف المعرض عن بقايا معابد ثونيس-هرقليون وكانوب الأسطورية، وأكثر من 290 منحوتة ومصنوعة أثرية، منها آثار نادرة لم يسبق عرضها خارج مصر أو في فرنسا.

و تبلغ مساحة المعرض 1100 متر مربع, و يتكون من 3 أقسام، يعرض الأول منها أسطورة أوزوريس وأبطالها، والموكب البحرى الشهير لأوزوريس إلى العالم الآخر .

و يعرض القسم الثانى الأدلة الأثرية التى تحتفل بأسطورة أوزوريس، في حين يكشف القسم الأخير تطور الأسطورة القديمة عبر الزمان والمكان، وكيف ظهرت بصورة وأشخاص آخرين فى الثقافات الأخرى .
 
 
سعيد جمال الدين