الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يناشد عشاق الحضارة المصرية لجمع (15,8 مليون سترليني) للإبقاء على "سخم كا" في بريطانيا

وزير الآثار يناشد عشاق الحضارة المصرية لجمع (15,8 مليون سترليني) للإبقاء على -سخم كا- في بريطانيا
عدد : 08-2015
ناشد د. ممدوح الدماطي وزير الآثار محبي الآثار وعشاق الحضارة المصرية وخاصة من المصريين المقيمين في بريطانيا بإطلاق حملة تبرعات دولية لجمع مبلغ (15,8 مليون سترليني) قبل 28 أغسطس الجاري في محاولة جديدة للإبقاء على تمثال "سخم كا" في بريطانيا.

وأوضح الدماطي أن "إيد فيزي" وزير الثقافة البريطاني قد أصدر قراراً مساء الثلاثاء بمد مهلة منع تصدير التمثال حتى منتصف نهار 28 أغسطس الجاري في فرصة أخيرة من جانبهم للإبقاء على التمثال، لافتاً إلى أن السلطات البريطانية كانت قد أصدرت بياناً رسمياً بأنه في حالة وجود عرض جاد لشراء التمثال ستمد المهلة حتى 29 مارس 2016.

وأكد د. الدماطي أن وزارة الآثار كانت قد قامت بمحاولات عديدة لإيقاف بيع التمثال منذ عام 2012، حيث تمت مخاطبة المتحف عن طريق سفارتنا المصرية بلندن لموافاتنا بما يفيد شرعية حصولهم على التمثال، وجاء رد المتحف بأنه قد تم إهداءه إليه من قبل "لورد هاينتون" الذي زار مصر عام 1850 واستطاع في هذا التوقيت الحصول على التمثال الذي قام بنقله إلي بريطانيا حيث وافق على عرضه أو بيعه للمتحف حتى اتفق الورثة مع إدارة المتحف على بيعه وتقسيم المقابل المادي مناصفة لتطوير المتحف.

يرى الخبراء في بريطانيا صعوبة جمع المبلغ المطلوب لشراء التمثال لسداده للمشتري حيث يعد هذا بمثابة مكافأة لمجلس إدارة المتحف الذي ارتكب مخالفة كبيرة بعرض هذا الأثر للبيع وتعرض لعقوبات شديدة، وأوضح البعض أن المنظمات مثل منظمة الفنون تقوم بشراء القطع الفنية من أفراد لتصبح ملكا للعامة وهو ما يتعارض مع شراء تمثال "سخم كا" الذي كان متاحا للعامة، وكانت مجموعة من المتاحف البريطانية قد أصدرت بيانا مشتركا يؤكد أنهم لن يتعاونوا مع المتاحف التي تبيع القطع المعروضة لديهم.

وجاء تصريح "بيتر كلايتون" عالم المصريات البريطاني ليؤكد أن هناك ما يكفي من تماثيل الأسرة القديمة في متاحف بريطانيا وأنه من الأفضل استخدام هذه الأموال في تطوير المتاحف.(فهل ينجح المصريون في بريطانيا وعشاق الحضارة المصرية في الإبقاء على تمثال "سخم كا" في بريطانيا عن طريق عرض جاد بإمكانية جمع المبلغ المطلوب.
 
 
هانى خزيم