الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بعد 600 سنه من إنشاءه
أخيراً .. يد التطوير تصل إلى خان الخليلى
طرح كراسة شروط مشروع التطوير خلال ساعات .. والبداية بالأرضيات والواجهات

بعد 600 سنه من إنشاءه
أخيراً .. يد التطوير تصل إلى خان الخليلى 
طرح كراسة شروط مشروع التطوير خلال ساعات .. والبداية بالأرضيات والواجهات
عدد : 08-2015
أعلن محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار و مدير مشروع القاهرة التاريخية عن عزن وزارة الدولة للأثار فى طرح كراسة الشروط الخاصة بتطوير منطقة خان الخليلى الاثرية أمام الشركات المقاولات المؤهلة محلياً خلال الساعات القليلة المقبلة .

قال عبد العزيز أن وزارة الأثار قد أنتهت من إعداد الشروط الخاصة بهذه المناقصة بعد مراجعة بنودها من مجلس الدولة لعدم وجود أية شروط قد تتسيب فى إعادة الطرح كرة أخرى لعدم مطابقتها للقواعد والإشتراطات التى يتضمنها قانون العطاءات والمناقصات .

أضاف معاون وزير الاثار أن البنود التى وضعتها الوزارة للمناقصة سيتم عرضها فور طرح كراسة الشروط بإعتبارها تكون سرية قبل الطرح ، مشيراً إلى أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه فى التطوير الحضرى لمنطقة خان الخليلى, و سيتضمن ترميم الأرضيات و واجهات المحال بالمنطقة، رافضاً الإفصاح عن حجم التكلفة التى قدرتها وزارة الأثارلهذا المشروع ولحين الإنتهاء من فتح المظاريف و المعاينة الفنية و المالية للشركات المتقدمة .

أوضح عبد العزيز أن مشروع تطوير منطقة خان الخليلى سيكون أضافة جديدة للقاهرة الفاطمية وخاصة وأن الوزارة مازالت تقوم بتطوير هذه المنطقة الهامة أثرياً بالقاهرة ،مشيراً لمشروع تطوير شارع المعز لدين الله الفاطمى الذى أعاد السياحة الأجنبية بكثافة كبيرة على القاهرة الفاطمية .

و يبلغ عمر حى خان الخليلى أكثر من 600 عاما، استطاع خلالهم أن يحافظ على طابع مبانيه الآثرية التى يعود أصلها إلى عصر المماليك، و يعد من أقدم الأحياء التاريخية الموجودة فى القاهرة .

و سمى الخليلى نسبة إلى أحد أمراء المماليك الذى كان يدعى جيركس الخليلى، فضلا عن توافد العديد من التجار القادمين من مدينة الخليل الفلسطينية اليه .

و يتميز خان الخليلى دون غيره من الأسواق بقدرته على جذب السياح الوافدين لمصرعلى مدار سنوات طويلة, على الرغم من أن القاهرة الفاطمية كانت تحتوى على عدد كبير من الأسواق التجارية المختلفة والمتنوعة .

أوضح مدير مشروع القاهرة التاريخية أن إجمالى المشروعات المنتهية فى منطقة القاهرة التاريخية فى الفترة من يوليو 2014 وحتى يونيو الماضى قد بلغ نحو 25 مشروعا بتكلفة 175 مليون جنيه، و جارى تنفيذ 30 مشروع بقيمة 516 مليون جنيه، وطرح 3 مشروعات للتنفيذ بنحو 10 ملايين جنيه خلال الفترة المقبلة .

أشار إلى أن مشروع الإحياء العمرانى للقاهرة العمرانية بدأ فى عام 2011 وانتهى في نوفمبر الماضى بالتعاون مع منظمة اليونسكو ومجموعة من الوزارات المعنية بتطوير القاهرة التاريخية لتقديم رؤية للحفاظ علي المنطقة، و وضع نموذج لبعض الدراسات التخصصية في منطقة القلعة وماحولها ومجموعة من الأدلة الإرشادية وقاعدة بيانات لمحيط القاهرة التاريخية والتي تم تحديدها بمساحة 32 كم مربع .
 
 
سعيد جمال الدين