الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر ضيف الشرف لمهرجان " اكسبو " بإيطاليا

مصر ضيف الشرف لمهرجان - اكسبو - بإيطاليا
عدد : 05-2015
استقبل الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، و ماوريسيو ماساري سفير إيطاليا بالقاهرة، ظهر اليوم الأحد بمكتبه، بحضور باولو ساباتني مدير المعهد الثقافي الإيطالى بالقاهرة.

وأكد النبوي عمق الروابط المشتركة بين البلدين، والتي تظهر في التعاون بين مصر وإيطاليا في المجال الثقافي. مشيرا إلى أهمية التعاون في مجال التدريب وإدارة المؤسسات الثقافية لتأهيل الكوادر الثقافية ، وضرورة الإهتمام بنقل الثقافات المصرية للجانب الإيطالي والتعاون بين المركز الثقافي الإيطالي والمركز القومي للترجمة لزيادة عدد الكتب المترجمة من العربية للإيطالية مثل أعمال الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، مؤكدا حرص وزارة الثقافة أن يقرأ الإيطاليون الأدب والثقافة المصرية.

أكد ماوريسيو ماساري سفير إيطاليا بالقاهرة علي ضرورة وضع استراتيجية ثقافية للتعاون بين البلدين تكون عماد العمل في الفترة المقبلة مع وضع الاولويات والمقومات التي تدعم المجال الثقافي بين البلدين ، وأشار إلى أن مصر ضيف الشرف لمهرجان " اكسبو " بإيطاليا والذي يقام في 31 يوليو تحت عنوان " تغذية الكوكب من أجل الحياة ". كما بحث خلال لقاءه بوزير الثقافة تنظيم معرضا فنيا إيطالبا بدار الأوبرا المصرية فى إطار إحتفالية افتتاح قناة السويس .

وأشار السفير الإيطالي الى أن ايطاليا تقوم بإعداد منتديات تحت عنوان " خارج أطر الحوار " مع ممثلي الثقافة على أعلى مستوى في مجالات متعددة مثل الثقافة والإقتصاد والمجتمع. وأعلن عن رغبته في عقد هذه الإجتماعات مع الجانب المصري بالتزامن مع القمة المصرية الإيطالية.
كما وجه السفير الإيطالي الدعوة لوزير الثقافة لحضور الدورة الحادية عشر للمؤتمر الدولي لعلماء الآثار في متحف فلورانس والذي يعقد في الفترة من 26 : 30 أغسطس.

ومن ناحيته، أكد باولو ساباتني مدير المعهد الثقافي الإيطالى بالقاهرة أن المعهد يقيم العديد من الأنشطة الثقافية بمصر مثل الحفلات الموسيقية ودورات اللغة الإيطالية والمعارض الفنية في القاهرة والإسكندرية، متمنيا الإنتشار في باقي المحافظات وخاصة الأقصر.

وقال إن المعهد الثقافي الإيطالي يتدرب به الآن أكثر من 100 ألف مصري علي اللغة الإيطالية، مما يدل علي قوة العلاقات المصرية الإيطالية ، كذلك تقدم وزارة الخارجية الإيطالية منح دراسية للدارسين المصريين في جميع المجالات من خلال برنامج مفعل علي الإنترنت يقوم الدارس من خلاله بالتسجيل علي الموقع وتفحص الطلبات من جانب المعهد الثقافي الإيطالي ووزارة التعليم العالي .
 
 
سيد عبد العزيز