الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

انطلاق مبادرة متحدون مع التراث

انطلاق مبادرة متحدون مع التراث
عدد : 05-2015
شهد متحف الفن الإسلامي منذ قليل انطلاق مبادرة "متحدون مع التراث" والتي أطلقتها وزارة الآثار بالتعاون مع منظمة اليونسكو، بحضور د.ممدوح الدماطي وزير الآثار و"ايرينا بوكوفا" مديرعام منظمة اليونسكو، "اليساندرو موديانو" مسئول العلاقات الخارجية بالسفارة الإيطالية بمصر، د. السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، السفير محمد سامح عمرو رئيس المكتب التنفيذي لليونسكو، وذلك على هامش المؤتمر الدولي "الممتلكات الثقافية تحت التهديد" والذي بدأت أولى فعالياته اليوم.

أكد د. الدماطي على أن اختيار متحف الفن الإسلامي كمكان لانطلاق هذه الحملة الدولية يعد خير دليل على أن مصر لم ولن تستسلم أمام المحاولات الإرهابية الغاشمة للنيل من تراثها وحضارتها، لافتاً إلى أنه جاري الآن إعادة تأهيل وترميم المتحف بعد تأثره جراء التفجيرات التي وقعت في يناير من العام الماضي والتي استهدفت مديرية أمن القاهرة.

وأشاد د. الدماطي خلال كلمته التي ألقاها اليوم. بالدور الكبير الذي تلعبه منظمة اليونسكو وغيره من الدول الأجنبية للحفاظ على التراث والموروثات الثقافية، لافتاً إلي أن منظمة اليونسكو كانت قد منحت مصر مبلغ 100 ألف دولار للمساهمة في إعادة تأهيل المتحف، بالإضافة إلى مساهمة إيطاليا بمبلغ 800 ألف يورو، وكذلك الإمارات التي تقوم بترميم المتحف من الداخل، ألمانيا، مركز البحوث الأمريكي وعدد من المتاحف من بينها متحف المتروبوليتان والذين ساهموا بالدعم الفني والمادي لترميم المتحف.

كما قام الوزير والمشاركون في الحملة بتفقد معامل الترميم بالمتحف للوقوف على أخر المستجدات من أعمال ترميم للقطع الأثرية التي كانت معروضة بالمتحف أثناء الحادث الإرهابي الذي أُر على المتحف.

كما أعربت "إيرينا بوكوفا" عن سعادتها بمشاركتها في هذه الحملة اوالتي أقيمت من قبل في بغداد، لافتة إلى أن إنطلاقها من مصر اليوم بمشاركة العديد من الشباب من مختلف المحافظات يؤكد على أن قدرة المصريين على حماية تراثهم ومممتلكاتهم الثقافية.

وأشارت إلى أهمية متحف الفن الإسلامي والذي يعد صرحاً حضاريا يحوى العديد من المقتنيات الأثرية من مختلف عصور الحضارة الإسلامية، لافتة إلى أنها تشعر أثناء تواجدها بالمتحف اليوم وكأنها بمركز اليونسكو.

من جانبه قال "اليساندرو موديانو" أن مساهمة إيطاليا لإعادة تأهيل المتحف تعد شاهدا على تقديم يد العون دائما للمساهمة في الحفاظ على التراث الإنساني، مشيراً إلى فخره بمشاركة إيطايا في هذه الحملة الدولية التي تساهم بشكل كبير في التصدي للعبث بهوية وتاريخ الأمم.

وأضاف د. السيد عبد الخالق أن هذا اليوم يؤكد على قدرة الشعب المصري على الوقوف أمام التحديات التي تواجهه في الفترة الأخيرة، معرباً عن سعادته بما تقوم به وزارة الآثار وكافة الجهات والمنظمات على المستويين المحلي والدولي لحماية التراث الثقافي.
 
 
هانى خزيم
الصور :