الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الدورة الأولى من نوعها في مصر
التراث العربي المسيحي في مكتبة الإسكندرية

الدورة الأولى من نوعها في مصر
التراث العربي المسيحي في مكتبة الإسكندرية
عدد : 04-2015
ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز دراسات مسيحية الشرق الأوسط دورة تدريبية في القاهرة بعنوان "مقدمة في التراث العربي المسيحي"، صرح بذلك دكتور لؤي محمود سعيد مدير مركز الدراسات القبطية

وأضاف: أنها أول دورة من نوعها تعقد في مصر ويقوم بالتدريس فيها نخبة من المتخصصين، موضحاً أن الفكر العربي المسيحي من أعرق وأقدم أشكال التراث الفكري في العالم منذ ما قبل الإسلام ويشمل جميع بلاد المشرق، كالعراق وسوريا وفلسطين ومصر والأندلس والجزيرة العربية وغيرها.. كما أنه يتميز بأنه كان سببا في توحيد المسيحيين العرب بعد انتشار الإسلام والثقافة العربية التي حلت محل الثقافات المسيحية المحلية كالقبطية والسريانية والآرامية وغيرها.

من جانبه أكد الدكتور القس وجيه يوسف أمين عام مركز دراسات مسيحية الشرق الأوسط أن الدورة تتضمن محاضرات متنوعة عن الحوار الإسلامي المسيحي ،وتاريخ المسيحيين العرب ،وتاريخ الكنائس الشرقية ، وتحقيق المخطوطات المسيحية وغيرها من الموضوعات الهامة.. مشيراً إلى أن التراث العربي المسيحي يأتي بمنزلة رفيعة جداً من حيث السعة والضخامة والرقي الفكري وتعدد موضوعاته وتنوعها بعد التراث اليوناني والتراث اللاتيني .

أشارت د. دعاء بهي الدين منسق الأنشطة الثقافية بمركز الدراسات القبطية إلى أن الدورة التي تقبل كافة المشتركين بدون شروط معينة تبدأ يوم الجمعة 17إبريل الجاري وتستمر حتى 2مايو وتنعقد المحاضرات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ولمدة ثلاثة أسابيع بواقع اثنتي عشرة محاضرة، وذلك بمقر كلية اللاهوت الإنجيلية 8 شارع السكة البيضاء خلف أكاديمية الشرطة بالعباسية بالقاهرة .
 
 
د.ناصر الكلاوى