الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار تتسلم مبنى مصلحة الدمغة والموازين لتحويله لفندق تراثي

الآثار تتسلم مبنى مصلحة الدمغة والموازين لتحويله لفندق تراثي
عدد : 04-2015
تتسلم وزارة الآثار اليوم مبنى مصلحة الدمغة والموازين من وزارة التموين والتجارة الداخلية في إطار مشروع تطوير منطقة بيت القاضي وذلك بناء على قرارات المجموعة الوزارية الخاصة بتطوير المناطق الأثرية التي عُقدت برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، صرح بذلك د. ممدوح الدماطي وزير الآثار.

أوضح د. الدماطي أن مشروع تطوير منطقة بيت القاضي والذي سيتم بالتعاون مع وزارة السياحة يشمل تحويل مصلحة الدمغة والموازين إلى فندق تراثي، إنشاء مجموعة من المطاعم العالمية السياحية، مركز زوار للقاهرة التاريخية بالإضافة إلى ترميم كافة المباني الأثرية بالمنطقة.

من جانبه قال محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية أنه قد تم البدء بالفعل في أعمال ترميم المباني الأثرية بمنطقة بيت القاضي بتمويل ذاتي من وزارة الآثار والتي شملت قاعة محب الدين أبو الطيب ومقعد الأمير ماماي السيفي بالإضافة إلى إعداد الدراسات الخاصة بترميم قسم شرطة الجمالية والذي سيتم نقله في غضون أشهر قليلة إلى مبناه الجديد بمنطقة الدراسة ليتم بعدها البدء في تطوير المنطقة بالكامل.

وأضاف عبد العزيز أن مبنى الدمغة والموازين التي تتسلمه الوزارة اليوم قد شيد فيما بين عامي 1887و1888م، وكان الغرض الأول من بنائه هو أن يكون مقراً لسك العملة وكان يُضرب به النقود الذهبية والفضية فقط وكذلك كان من بين اختصاصه دمغ المصوغات واختبار المكاييل والموازين وصناعة أختام المصالح الحكومية، واختص حتى الآن بدمغ المصوغات واختبار المكاييل والموازين وصناعة الأختام ومراجعتها.
 
 
أسماء مصطفى