الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

قريبا..افتتاح مقبرتي " آمون حتب ربيو " و " سا موت" أمام حركة السياحة العالمية

قريبا..افتتاح مقبرتي - آمون حتب ربيو - و - سا موت- أمام حركة السياحة العالمية
عدد : 03-2015
تفقد صباح اليوم د. ممدوح الدماطي وزير الآثار مقبرتي " آمون حتب ربيو " و " سا موت" واللتان تم الكشف عنهما في الأسابيع القليلة الماضية بالتعاون مع البعثة المصرية الأمريكية المشتركة العاملة بالبر الغربي بالأقصر، تمهيدا لافتتاحهما أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية لتدخل ضمن خارطة المزارات الأثرية الجاذبة للسياحة بالأقصر في القريب العاجل.

حضر الجولة د. مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والدكتور محمد بدر محافظ الأقصر و" شيري كارلنج" رئيسة هيئة المعونة الأمريكية ورئيس "جيري سكوت" مركز البحوث الأمريكي، ود. عمر أبو زيد معاون وزير الآثار لقطاع الآثار المصرية.

جاء ذلك ضمن فعاليات الجولة الميدانية التي بدأها وزير الآثار أمس السبت لافتتاح عدد من المشروعات الأثرية بالأقصر من بينها مشروع إنارة وتأمين معبد الأقصر ومتابعة ما يجرى بالمحافظة من أعمال ومشروعات على الطبيعة لدفع حركة العمل بها.

وحرص وزير الآثار خلال جولته على زيارة موقع الدورة التدريبية الميدانية التي تجرى حاليا بالقرنة بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي، والتي تضم ما يقرب من 20 مشارك مصري من المرممين والأثريين للتدريب على أحدث تقنيات الرسم الأثري. وتفقد د. الدماطي أعمال الصيانة والترميم الجارية بمعبد هابو بالبر الغربي بالأقصر والجارية بالتعاون مع بعثة جامعة شيكاغو الأثرية .

كما اجتمع د. الدماطي ضمن فعاليات زيارته مع الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر بمقر المحافظة وذلك لمناقشة ما يجرى على أرض المحافظة من مشروعات أثرية ودراسة الآليات المتاحة لسرعة الانتهاء مما يجرى من أعمال.

كان وزير الآثار قد تفقد صباح أمس السبت أعمال التطوير والترميم الجارية بمعبد دندرة بقنا والتي تعمل عليها البعثة المصرية التابعة لوزارة الآثار، وذلك للوقوف على حالة السراديب الموجودة بالمعبد وما تم بها من أعمال حتى الآن تمهيدا لافتتاح السراديب للزيارة كما شهد احتفالية تنصيب تمثال جديد بجوار تمثالي ممنون بمعبد أمنحتب بالبر الغربي بالأقصر.

 
 
ريهام البربرى
الصور :