الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الكشف عن مقبرة أثرية جديدة بالأقصر

الكشف عن مقبرة أثرية جديدة بالأقصر
عدد : 03-2015
أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار، اكتشاف مقبرة أثرية جديدة أثناء عمل بعثة مركز البحوث الأميركي بالتعاون مع وزارة الآثار بمنطقة الأشراف بمقابر القرنة- الأقصر، وذلك بعد أن تمكنت البعثة من العثور على مقبرة أخرى مماثلة لها والتي أعلن عن اكتشافها في الأسبوع الماضي .

أوضح د. وزير الآثار، أن المقبرة الجديدة تخص شخص يدعى " سا - موت " بينما تدعى زوجته " تا- خا-عت "، ويرجح أنها تعود إلي عصر الدولة الحديثة في فترة حكم الأسرة الثامنة عشر، وأضاف أن المقبرة تحمل العديد من المناظر التي تعكس طبيعة الحياة اليومية آنذاك كما تنقل المراسم الاحتفالية لصاحب المقبرة وعائلته، ما يعد سجلا يضفي المزيد من التفاصيل الحياتية المتعارف عليها في تلك الحقبة التاريخية ، مشيرا إلي انه ربما تعرضت المقبرة في العصور القديمة إلي تخريب متعمد حيث تم كشط بعض المناظر والنصوص من على جدرانها .

من جانبه قال " جون شيرمان " رئيس البعثة العاملة بالموقع، أن الكشف عن مقبرة جديدة في هذا الموقع بعد التوصل الي مقبرة آمون حتب ربيو " المعلن عن اكتشافها في الأسبوع الماضي يمثل خطوة تفتح المجال أمام المزيد من الاكتشافات في المرحلة المقبلة ما يحتاج إلي المزيد من العمل من أجل الوصول إلي حقائق علمية وأثرية جديدة .

وقال الأثري على الحناوي عضو الفريق المصري بالبعثة، أن المقبرة الجديدة تقع إلي الشرق من المقبرة رقم TT110 حيث تشترك معها في فنائها المفتوح، كما يفتح باب المقبرة الجديدة في جهة الجنوب من باب المقبرة الأولى، لافتا إلي أن المقبرة تتكون من صالة مستعرضة يتوسط أرضيتها بئر مملوء بالرديم .
 
 
هانى خزيم