الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الكشف عن مقبرة حارس بوابة الإله آمون بالأقصر

الكشف عن مقبرة حارس بوابة الإله آمون بالأقصر
عدد : 03-2015
أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن مقبرة جديدة بمنطقة القرنة بالأقصر لشخص يدعى "أمنحتب" والذي كان يشغل وظيفة حارس بوابة الإله آمون. حيث نجحت بعثة مركز البحوث الأمريكي والتي يعمل بها فريق مصري من الأثريين العاملين بالمنطقة في اكتشاف المقبرة الجديدة والتي من المرجح أنها تعود لعصر الدولة الحديثة ولا سيما عصر الأسرة الثامنة عشر.

أوضح د. الدماطي أن المقبرة تأخذ شكل حرف ( T ) وتتكون من صالة مستعرضة طولها 5,10 م وعرضها 1,50 م تؤدى إلى صالة طولية تمتد شرقاً بطول 2,50م وعرضها 2,10م ويوجد فى نهايتها الشرقية كوة صغيرة غير مكتملة وفى جانبها الجنوبى يوجد مدخل يؤدى الى غرفة جانبية 2م x 2م ويوجد بوسطها بئر ربما يؤدى الى غرفة الدفن، لافتاً إلي أنها تقع إلى الشرق من المقبرة TT 110.

أشار د.الدماطي إلى أن المقبرة تحتوي على العديد من المناظر التي تتميز بنقوشها الزاهية وهي تمثل صاحب المقبرة وزوجتة أمام مائدة القرابين بالإضافة إلي العديد من مناظر الحياة اليومية من زراعة وصيد.

من جانبه قال سلطان عيد مدير عام آثار مصر العليا أن المقبرة تعرضت للتخريب المتعمد حيث تم كشط بعض المناظر والنصوص الهيروغليفية وكذلك أسماء الإله "آمون" مما يشير إلى أن الثورة الدينية التي حدثت في عهد أخناتون قد طالت هذه المقبرة بالإضافة إلى تدمير اسم صاحب المقبرة وألقابه.
 
 
هانى خزيم
الصور :