الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالصور.. اكتشاف مقبرة الزوجة الإلهية " كاروماما" بالبر الغربى .. وثلاثة تماثيل بالكرنك

بالصور.. اكتشاف مقبرة الزوجة الإلهية - كاروماما- بالبر الغربى .. وثلاثة تماثيل بالكرنك
عدد : 12-2014
اكتشفت البعثة المصرية الفرنسية المشتركة التى تعمل بمعبد الرامسيوم بالبر الغربى بالأقصر مقبرة الزوجة الإلهية "كاروماما"، حيث عثرت بعثة الآثار الفرنسية بطيبة الغربية و مركز دراسات ووثائق الآثار المصرية علي المقبرة أثناء أعمال الحفائر التى تقوم بها فى المنطقة .

كما اكتشفت بعثة المركز المصري الفرنسي العاملة بمعابد الكرنك ثلاثة تماثيل صغيرة كاملة وقاعدة تمثال صغير مكسور بالإضافة إلي وعاء يحتوي علي صمغ أزرق اللون داخله من المحتمل أنها تعود للعصر المتأخر.

و أوضح د. يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية أن المقبرة المكتشفة بالرامسيوم تعود إلي عصر الرعامسة، وتقع داخل المعبد، وأكد علي الأهمية التاريخية لهذا الكشف حيث يساعد في إلقاء المزيد من الضوء علي فترة حكم الرعامسة، ومعرفة الكثير عن هذه الشخصية الهامة "كاروماما" نظراً لقلة الآثار التي تحمل اسمها حتي الآن والمتمثلة في 12 تمثال من الأوشابتي بالإضافة إلي إناءين كانوبيين وتمثال مطلي بالبرونز محفوظ بمتحف اللوفر بفرنسا.

وأشار إلي أن المقبرة عبارة عن بئر بعمق خمسة أمتار وحجرة جنائزية لها باب من الحجر لا تزال أجزاؤه السفلية موجودة بالموقع حتي الآن، لافتاً إلي أنه عثر داخل المقبرة علي بقايا هامة لودائع عبارة عن قرابين داخل البئر وبقايا أوشابتي تم تجميعها ووصل عددها إلي 20 تمثالا تحمل اسم الزوجة الإلهية عند مدخل الحجرة وهو ما يرجح أن تكون هذه المقبرة خاصة بها. وأضاف أن لقب الزوجة الإلهية كان قاصرا على زوجات الملوك ويتم حاليا دراسة الكشف لتحديد اسم الملك الذى تزوجته صاحبة المقبرة

أما عن التماثيل المكتشفة أمس بمعابد الكرنك فأوضح عبد الحكيم كرار مدير عام آثار مصر العليا أنها تماثيل كانت تقدم كقرابين في المعبد وهي عبارة عن تمثالين من البرونز للمعبود أوزير يبغ ارتفاع احدها 36 سم، عرضه 7 سم، ويظهر وهو جالس يرتدي التاج الأبيض، في حين بلغ ارتفاع التمثال الآخر حوالي 15 سم ، وعرضه 3 سم ويمثل الإله أوزيريس وهو واقف.

أما التمثال الثالث فمصنوع في الغالب من الشست ويمثل إحدي الإلهات تظهر وهي جالسة ترتدي التاج المزدوج وتظهر أسفله الباروكة . ويبلغ ارتفاع التمثال حوالي 16 سم وعرضه 7,5 سم، لافتاً إلي أنه يحتوي علي عدد من النقوش الهيروغليفية يجرى الآن تنظيفها لمعرفة اسم الإلهة.
 
 
ريهام البربرى
الصور :