الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

دراسة حديثة لوزارة السياحة بشأن تنمية السياحة الريفية

دراسة حديثة لوزارة السياحة بشأن تنمية السياحة الريفية
عدد : 10-2014
أصدر قطاع التخطيط والبحوث والتدريب بوزارة السياحة في مجلته الربع سنوية الصادرة في اكتوبر الجاري دراسة حول تنمية أنماط جديدة للسياحة وإدراجها على الخريطة السياحية " دراسة حالة على نمط السياحة الريفية " للدكتورة هند سالم .

أظهرت الدراسة أهمية السياحة الريفية في مواجهة الفقر والبطالة لدى السكان المحليين، والاستمرار في مزاولة النشاط الزراعي والحفاظ على الهوية الريفية .

ألقت الدراسة الضوء على أهمية تجهيز الريف المصري بمراكز لخدمة الزوار وأماكن للإقامة والإعاشة، بالإضافة إلى ضرورة رفع الوعي السياحي لدى السكان المحليين.

أوصت الدراسة بضرورة التنسيق والتعاون الفعال بين الجهات الحكومية والخاصة المتعلق عملها بالنشاط السياحي ، وضرورة تسهيل إجراءات الاستثمار السياحي في مصر ، ضرورة وجود استراتيجية تنموية للريف المصري يحقق التنمية المطلوبة على مراحل ، ضرورة أن يكون التخطيط الاستراتيجي جزء من استراتيجية التنمية المستدامة مع توفير البنية التحتية لاستقبال الزائرين وتحقيق الامن اللازم لامان السائح .

ومن جانبه قال محفوظ على رئيس قطاع التخطيط والبحوث والتدريب بوزارة السياحة أن الدراسة إرتأت ضرورة الارتقاء بأساليب الترويج للريف المصري من خلال استخدام الوسائل الحديثة كالتسويق الالكتروني ، إظهار التنوع في الريف المصري الذي يجمع بين المساحات الخضراء لمحبي التأمل والآثار الفرعونية لمحبي السياحة الثقافية وتسلق الجبال والصيد لمحبي السياحة الرياضية ،إدخال نمط السياحة الريفية في برامج الرحلات الشاملة التي ينظمها منظمي الرحلات السياحية .

وفيما يتعلق بالمواطنين من أهل الريف ، قال حسن سليم رئيس الادارة المركزية للبحوث والتدريب بوزارة السياحة أن الدراسة تطرقت إلى ضرورة الحفاظ على التراث الشعبي للريف والاهتمام بالشكل الريفي للقرية المتمثل في الابنية الطينية ،الاراضي الزراعية ،البرك والبحيرات والآبار والحفاظ على آثارهم القديمة ، زيادة الوعي المجتمعي بأهمية السياحة وقيمتها الاقتصادية ، الحفاظ على جودة الخدمات ونظافة الريف ليظل عامل جذب لهواة هذا النمط ، تأهيل وتطوير مهارات وقدرات السكان المحليين من خلال تدريبهم على الصناعات اليدوية المشهور بها المكان .
 
 
ريهام البربرى