الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار تقيم معرض للصور الصحفية النادرة في قصر محمد على

 الآثار تقيم معرض للصور الصحفية النادرة في قصر محمد على
عدد : 09-2014
" مصر في ذاكرة الصحافة " عنوان المعرض الذي تقيمه وزارة الآثار بالتعاون مع مركز يونس إمره الثقافي، والذي تستعرض من خلاله عدد من الصور الصحفية النادرة، توثق مراحل وأحداث تاريخية هامة من بين ما جاء على صفحات الصحف والمجلات القومية العريقة خلال الحقب الزمنية الماضية ، وذلك بالقاعة الذهبية بقصر الأمير محمد على بالمنيل في الفترة من 28 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر القادم، صرح بذلك د. ممدوح الدماطى وزير الآثار.

مشيراً إلي أن هذا المعرض يأتي ضمن فعاليات الحملة الرسمية التي أطلقتها وزارة الآثار لدعم السياحة المصرية والتي تتزامن مع احتفاليات الوزارة باليوم العالمي للسياحة، لافتا إلي أن ما يحويه هذا المعرض من صور ومقالات وأخبار أرشيفية نادرة تسجد لحظات وأحداث فارقة في تاريخ مصر، ما يجعل من هذه اللقطات كنز ثقافي في حد ذاته يمثل جزء من تراثنا الوثائقي والتاريخي من خلال ما ينقله من تفاصيل شاهدة على مختلف الحقب التاريخية .

وأضاف د. الدماطي، أن هذه الفعاليات تأتي في إطار مساعي وزارة الآثار لإقامة أنشطة تتنوع بين مختلف المجالات الثقافية والترفيهية داخل حرم المواقع الأثرية،ما يجذب إلي زيارتها عدد أكبر من الجمهور خاصة من المصريين، الأمر الذي يعد خير وسيلة لنشر الوعي بقدر ما تحظى به مصر من معالم حضارية وتراثية كما يساهم في التعريف بآليات التعامل المباشر مع الأثر والبيئة المحيطة به.

من جانبها أوضحت نشوى جابر، مدير عام المكتب الفنى ، أن المعرض يضم عدد من الصور النادرة لشجرة العائلة الملكية، تبدأ من محمد على باشا وحتى الملك فؤاد، بالإضافة إلي صورة أرشيفية تجمع الملك فؤاد والملك عبد العزيز آل سعود على إمساكية شهر رمضان لعام 1368هــ ، إلي جانب صورة تظهر أعضاء حزب الوفد بالكامل في عهد الملك فؤاد الأول، لافتة إلي أن المعرض يستعرض أيضا صورا نادرة للزعيم جمال عبد الناصر في لمحات صحفية لأهم الأحداث آنذاك من بينها ذكرى الاحتفال بتحويل مجرى نهر النيل في فترة بناء السد العالي، وعدد من الصور والمانشتات الإخبارية توثق أحداث هامة في تاريخ الزعيم الراحل أنور السادات.

أشار أحمد مطاوع، مدير تطوير المواقع الأثرية، أن المعرض يضم أيضا صورة للعدد الأول من جريدة الأهرام والصادر في عام 1876م ، بالإضافة إلي عدد من أغلفة المجلات تحمل صور لأشهر فنانات الأربعينيات ولقطات كاريكاتيرية تعود إلي عام 1928 ، إلي جانب عدد من الإعلانات وأفيشات الأفلام النادرة والتي تجسد جزء من تاريخ السينما المصرية .
 
 
ريهام البربرى