الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يتفقد مسجد العمري بعد تعرضه الي حريق الخميس الماضي

 وزير الآثار يتفقد مسجد العمري بعد تعرضه الي حريق الخميس الماضي
عدد : 09-2013
وجه الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، بسرعة التعامل مع مسجد العمري الأثري بمنطقة آثار نجع حمادي بمحافظة قنا ، مطالباً بتشكيل لجنة أثرية هندسية متخصصة لمعاينة النواحي الإنشائية للمسجد والتأكد من مدى إمكانية ترميمه، جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التي أجراها وزير الآثار بحضور د. مصطفى أمين ، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، للوقوف على حقيقة الأوضاع داخل المسجد والذي تعرض في الخميس الماضي إلي حريق إثر حدوث ماس كهربائي، وفقا لما جاء بتقرير أعمال المعاينة المبدئية عقب وقوع الحادث.


كما طالب د. الدماطي، خلال جولته باستراحة الأمير يوسف كمال بنجع حمادي باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية مع كل من يتهاون في أداء عمله، مشددا على ضرورة الاهتمام بمختلف سبل الحماية المدينة من أجهزة الإطفاء والتعامل مع الحرائق، والتأكد من سلامتها بصفة دورية ، بما يضمن توفير الحماية اللازمة لمختلف المواقع الأثرية والتي تمثل جزء من تاريخ وهوية الشعب المصري.


يذكر أن د. مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، كان قد أعلن فور وقوع الحادث عن تشكيل لجنة أثرية متخصصة لمعاينة وحصر ما لحق بالمسجد من خسائر ، حيث أشار إلي أن أعمال المعاينة الأثرية أفادت بأن الحريق لم يطل مئذنة المسجد الأثري بأي شكل، في حين كان للحريق أثره على العناصر الخشبية المكونة للمنبر والأسقف الداخلية بالإضافة إلي رصد بعض التلفيات الواقعة على رواقين من بين أروقته.




 
 
حسن سعدالله