الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الصين ضيف شرف مهرجان "من فات قديمه تاه"

الصين ضيف شرف مهرجان -من فات قديمه تاه-
عدد : 09-2014
قالت مكتبة الإسكندرية في بيان، الخميس، إن الدورة الرابعة لمهرجان "من فات قديمه تاه"، الذي يعنى بالفنون الشعبية والتراثية، ستقام الشهر القادم في بيت أثري بالقاهرة، وتحل فيها الصين ضيف شرف.

وبدأت مكتبة الإسكندرية تنظيم المهرجان عام 2010 في مقرها بالمدينة الساحلية المصرية، بهدف عرض المنتجات التراثية والمشغولات اليدوية وتشجيع العاملين في هذا القطاع.

والدورة الرابعة التي تبدأ في التاسع من سبتمبر، تقام في بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية، الذي أنشأه نابليون بونابرت على غرار المجمع العلمي الفرنسي أثناء قيادته الحملة الفرنسية على مصر (1798-1801).

وقال البيان إن المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي الصيني بمصر تشين دونغ يون، سيلقي كلمة في افتتاح المهرجان الذي يشمل عرضا للملابس التراثية للصين، واستعراضا للفنون القتالية الصينية، وورشة لكيفية عمل الشاي الصيني، وورشة لتعليم الخط الصيني، إضافة إلى مشغولات يدوية ولوحات فنية وعروض للأفلام.

وأضاف أن المهرجان، الذي يستمر عشرة أيام، يسعى لتقديم تجارب المدن المصرية في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وتشجيع الحرف التي قاربت على الاندثار، مثل صناعة الحصير وأشغال النحاس التي تعود إلى عصر الفراعنة، حيث كان المصريون القدماء "أول من استخدم النحاس" في التاريخ.

وقال إن المهرجان يقدم للمرة الأولى فرصا لعرض ما يملكه المصريون من صور وآلات وأدوات قديمة تعبر عن الحياة المصرية القديمة، كما يضم المهرجان جناحا لعرض مجموعة نادرة من الأجهزة، منها "أول أجهزة تليفون تم استخدامها بمصر"، وأجهزة راديو قديمة، وطرابيش وعملات قديمة ولافتات الشوارع وأدوات الكتابة.
 
 
أحمد عبد المعز