السبت , 20 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

صباح جابر الصباح : السيسي يقفز بمصر والعالم العربي إلى العالمية بمشروع قناة السويس

صباح جابر الصباح : السيسي يقفز بمصر والعالم العربي إلى العالمية بمشروع قناة السويس
عدد : 08-2014
أشاد رئيس اتحاد الموانئ البحرية العربية رئيس قطاع النقل العربي مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية الشيخ الدكتور مهندس صباح جابر العلي الصباح بالزعيم العربي الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يؤكد يوماً تلو الآخر على عظمة التاريخ المصري وحضارته التي تسهم ببناء الانسان في مصر والعالم العربي والاسلامي والدولي.


أوضح الشيخ الدكتور المهندس صباح جابر العلي الصباح في تصريحات صحفية له أمس أن جمهورية مصر العربية عبر تاريخها العريق الممتد عبر الاف السنين تقدم اليوم للعالم أجمع درساً اخلاقياً قبل أن يكون سياسياً في مدى تلاحم الشعب المصري العريق في احلك الظروف في كل المراحل التاريخية. حيث قدمت مصر نموذجاً راقياً لاختيار رئيس يقوده إلى مستقبل. مما يؤكد المخزون التاريخي لأرض الكنانة في ظل رئيسين سابقين متناقضين في الاتجاه السياسي ويخضعون لمحاكمات عادلة وبمنتهي الشفافية في ظل وجود قضاء شامخ يسطع بالعدالة.


قال الشيخ الدكتور المهندس صباح جابر العلي الصباح ان مشروع قناة السويس الجديد الذي اطلقه الزعيم الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخراً يحظى بأهمية استراتيجية بالغة ويؤكد على مكانة مصر في خريطة التجارة العالمية عبر قناة السويس، حيث سيقفز هذا المشروع بمصر والوطن العربي إلى العالمية، ويؤكد صدارة مصر في العالم العربي.


أكد إن 70% من سفن الحاويات التي تعمل على الخطوط الملاحية بين شرق آسيا وأوروبا، مروراً بقناة السويس سفن عملاقة تتراوح سعتها بين 10 و18 ألف حاوية نمطية سعة 20 قدما مربعة، وهو الأمر الذي يعكس الأهمية الاستراتيجية للمشروع الذي يسهم في استيعاب المجرى الملاحي، بقناة السويس لهذا النوع من السفن التي تحتاج إلى أعماق بحرية كبيرة بالممرات الملاحية.

أوضح صباح العلي أن مشروع قناة السويس الجديدة يصب في صالح المنظومة اللوجستية بالمنطقة ، التي تتركز معظم عملياتها عبر الخطوط الملاحية التي تربط قارتي آسيا وأوربا مرورا بالمجرى الملاحي لقناة السويس.


لفت إلى أن التجربة العملية بمنطقة الشرق الأوسط أثبتت أن تنفيذ أية خطط تنموية بالقطاع البحري في أية دولة يصب في صالح باقي دول المنطقة، حيث تسهم هذه التوسعات في إنعاش حركة التجارة وتوفير الطاقات الاستيعابية اللازمة.

واشار إلى أن مشروع قناة السويس يعتبر بمثابة عبور ثاني لمصر ويمثل نقلة نوعية فى عالم الموانئ والتخزين والمشروعات التنموية، لافتا الى ان اهمية قناة السويس كممر مائي عالمي ستزداد بشكل مضاعف كما ان توقيت المشروع واسلوب التخطيط له تكشف وجود قيادة سياسية واعية مدركة لاحتياجات مواطنيها ومتفهمة للمتغيرات العالمية التى تحدث وتهدف للاستحواذ على جاذبية الموقع الاستثنائي والفريد للقناة كملتقى للقارات وأسواق وخطوط التجارة العالمية.

اضاف بان المشروع سيرشح مصر لاستقطاب استثمارات صناعية من البلدان المصدرة خاصة الدول ذات الموقع الجغرافي الواقع على اطراف القارات مثل اليابان والصين وكوريا والشرق الأقصى والأمريكتين، وذلك بسبب قربها من السوق الأوروبى وهى أكبر سوق فى العالم.


وان مشروع قناة السويس الجديدة سيخلق جملة من الامور الايجابية التى ستعود على مصر بالخير والتنمية ، حيث ان البنية الأساسية للمشروع والمتمثلة فى حفر القناة الجديدة والأنفاق الستة التى ستربط شرق القناة بغربها وضمنها نفقين للسكك الحديدية سوف تخلق عددا كبيرا من فرص العمل، أما المشروعات الصناعية والخدمية التى سيتم تأسيسها فسوف تخلق أضعاف هذه الفرص تبعا لحجم تلك المشروعات واحتياجاتها من العمالة.

واكد صباح العلي ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يعد قائد وزعيم حقيقي قادر على تشكيل ضمانة للشعب وللمستثمرين العرب والاجانب مؤكدا ان قوة القائد احد اهم المعايير التى يهتم بها المستثمر قبل اتخاذه قرار الاستثمار فى اية دولة. وان التاريخ سيذكر الرئيس السيسى كواحد من بناة نهضة أرض الكنانة، تماما كما يذكر بناة الأهرام، ومكتبة الإسكندرية الأولى والثانية وقناة السويس الأولى والسد العالى، لأن الرجل بدأ ملحمة توازى بأهميتها ملحمة العبور وتحرير سيناء.

واضاف بان مصر لديها من الامتيازات الجغرافية والتاريخية التى تمكنها من استيعاب استثمارات بمئات مليارات الدولارات فهي دولة غنية بكافة الموارد الطبيعية .

واشاد صباح العلي بالدور الذي قام به رئيس قناة السويس الفريق مهاب مميش فى الاعداد للمشروع، بالاضافة الى اسهاماته فى ادارة القناة على مدار سنوات استطاع من خلالها الى رفع كفاءة العمل والخدمات المقدمة وزيادة حجم الايرادات عبر الاجتهاد واستغلال الطاقة القصوى لفريق العمل بالقناة.

واختتم صباح العلي تصريحه قائلا:بارك الله مصر وحفظ ارضها وشعبها وبارك الله الزعيم عبد الفتاح السيسي وزعامته الحقيقة واجتهاده لخدمة ارضه ووطنه .
 
 
يوسف دياب