الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ألمانيا تسلم مصر عينات خرطوش الملك خوفو المسروقة

ألمانيا تسلم مصر عينات خرطوش الملك خوفو المسروقة
عدد : 08-2014
تتسلم السفارة المصرية بالعاصمة الألمانية برلين ، غداً الجمعة ، عينات خرطوش الملك خوفو التي استولي عليها الباحثان الألمانيان ، منذ عام تقريباً ، من إحدي الغرف الخمس التي تعلو حجرة دفن الملك خوفو بهرمه بالجيزة ، صرح بذلك د.ممدوح الدماطى وزير الاثار .

معربا عن تقديره للحكومة الألمانية لصادق تعاونها مع مصر، مثمناً الدور الذي قامت به كافة الجهات الألمانية المعنية خاصة وزيرة العلوم بولاية ساكسونيا Von Schorlemer لتعاونها في استرداد مصر لتلك العينات التي انتزعت بصورة غير مشروعة، متوجها بخالص شكره الي كافة اعضاء السفارة المصرية في برلين برئاسة د. محمد حجاري سفير مصر في برلين لبذلهم كل ما لديهم من جهد لاستعادة تلك العينات .

اكد د. ممدوح الدماطي أن هذا الإجراء جاء كرد فعل لما قامت به الوزارة، بعد كشف الواقعة، بمخاطبة الخارجية المصرية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادة العينات المستولي عليها من هرم خوفو، باعتبارها أثراً يطبق عليه قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 83، والسير في إجراءات مقاضاة الباحثان الألمانيان لقيامهما بسرقة أثر ينتمي للحضارة المصرية القديمة خاصة أنه مدرج على قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو باعتباره أثراً عالمياً لا ينتمي لمصر فقط، بل يخص البشرية جمعاء.

وأشار الدماطي إلي أن الوزارة كانت قد اتخذت أيضاً إجراءاتها القانونية حيال واقعة السرقة وفي مقدمتها إحالة الواقعة إلي النائب العام للتحقيق فيها، كما تمت مخاطبة اليونسكو لاتخاذ ما يلزم ضد الباحثين الألمانيين.

مؤكداً أنه يجري حالياً المتابعة مع السلطات الأمانية لمعاقبة القائمين بهذا الفعل ومقاضاتهما وفقاً للقانون الدولي الذي يجرم ما فعلاه في حق أثر مسجل علي قائمة التراث العالمي.
 
 
ريهام البربرى