الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزيرا الطيران والصحة يبحثان سبل الوقاية من وصول مرض "إيبولا" لمصر

وزيرا الطيران والصحة يبحثان سبل الوقاية من وصول مرض -إيبولا- لمصر
عدد : 08-2014
عقد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى والدكتور عادل عدوى وزير الصحة بعد ظهر اليوم الإثنين اجتماعاً موسعاً بوزارة الطيران المدنى وذلك لمناقشة الاجراءات المطلوبه لمواجهة حالات الإيبولا التي قد تصل للبلاد وطرق مكافحة العدوى وسبل التعامل مع المشتبه فيهم بمنافذ الوصول بكافة المطارات المصرية أو على الطائرات المصرية.

حضر اللقاء الطيار محمود الزناتي رئيس سلطة الطيران المدني والمهندس عزت شومان أمين عام وزارة الطيران المدني والطيار عادل محجوب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات واللواء محمد كامل رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي ، واللواء علاء على مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي والدكتور أنور حلمي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخدمات الطبية والدكتور صلاح التونسي مدير عام الشئون العلاجية بوزارة الطيران المدني والدكتور عمر قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والدكتور محمد جنيدي مدير الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية والدكتور عماد الهاشمي مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة ولفيف من القيادات بالوزارتين.


ويأتى هذا الإجتماع فى ضوء الجهود المبذوله من قبل الحكومة المصرية لمنع وصول المرض الى الأراضى المصرية، وذلك بعد أن أكدت منظمة الصحة العالمية من انتشار وباء "ايبولا" ببعض دول غرب افريقيا، وفي إطار الاستعدات المشتركة التى تقوم بها وزارتي الطيران والصحة بالتعاون مع باقى الوزارات المعنية لمنع دخول المرض بالتحكم فى منافذ الدخول للبلاد ومنها المطارات المصرية.

وأكد وزير الطيران أن كافة المطارات المصرية قد استعدت باتخاذ كافة التدابير لمنع دخول الوباء بالإضافة إلى أن كافة المطارات المصرية مزوده بأحدث الاجهزة للكشف الحرارى مثل الكاميرات الحرارية، مع وجود طاقم طبى من الحجر الصحى المؤهل للتعامل مع تلك الحالات الطارئة.

وأشار كمال الى التعاون مع وزارة الصحة لوضع خطة خاصة استعدادا ًلموسم الحج القادم من ضرورة التأكيد على اجراءات تطعيم الحجاج وتوزيع نشرات للتعريف بالمرض وأعراضه وطرق الوقاية من العدوى وكيفية التعامل مع المريض.

كما تم التنسيق مع وزارة الصحة ليتم توزيع كارت المراقبة الصحية على الطائرات للركاب الواصلين الى المطارات المصرية وخاصة الركاب من الدول التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية وهي سيراليون وغينيا وليبيريا على الرغم من أنه لا توجد خطوط طيران مباشرة بينها وبين مصر ولكن لابد من الوضع في الحسبان وصول ركاب من هذه الدول عن طريق نقاط وسيطة على مختلف شركات الطيران المصرية والأجنبية العاملة في المطارات المصرية.

وأكد الوزير أنه يتم عمل توعية لجميع العاملين بقطاع الطيران سواء داخل أو خارج مصر وخاصة محطات مصر للطيران بالخارج وأطقم الطائرات حتى يتم الكشف المبكر عن حالات الإشتباه.


ومن جانبه صرح الدكتور عادل عدوي بأن وزارة الصحة قد استعدت من جانبها من خلال توفير طاقم طبى مؤهل بالمطارات المصرية للتعامل مع المشتبه به من الركاب القادمين. ومن يتم الاشتباه فيه يتم نقلة مباشرة إلى منطقة العزل، بالإضافة لعمل نشرات توعية وتوزيعها لكافة وسائل الإعلام للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه.

وقال أن الوزارة سوف تقوم بمتابعة الركاب القادمين من الدول الموبوئة لمدة ثلاثة أسابيع حتى نتأكد من عدم حملهم للفيروس من خلال المديريات الصحية المنتشرة بأنحاء الجمهورية. وأشار الوزير إلى ضرورة التأكد من ملئ بطاقة المراقبة الصحية لكافة القادمين من الدول السابق ذكرها بكل دقة حتى تتمكن الوزارة من متابعتهم.


 
 
يوسف دياب