الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

رئيس القابضة للمطارات والملاحة الجوية: عائدات "إيروسيتي" تصل إلى 422 مليار جنيه حتى عام 2040 و ندعو الشعب للمشاركة في تمويل المشروع

رئيس القابضة للمطارات والملاحة الجوية: عائدات -إيروسيتي-  تصل إلى 422 مليار جنيه حتى عام 2040  و ندعو الشعب للمشاركة في تمويل المشروع
عدد : 08-2014
استعرض الدكتور محمود عصمت رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات و الملاحة الجوية في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الشركة القابضة للمطارات الملامح الأولية لمشروع الايربورت سيتي كمنطقة استثمارية تقام حول مطار القاهرة الدولي و تشمل عدداً من المشروعات والأنشطة السياحية والتجارية والترفيهية و الخدمية تساهم في دفع التنمية و خدمة الاقتصاد الوطني و تفتح مجال العمل لآلاف الشباب من مختلف التخصصات في إطار اهتمام الدولة بسرعة تنفيذ المشروعات القومية الكبري و من بينها الايربورت سيتي.

وأشار عصمت إلى انتهاء الدراسات والتي قام بها بيت الخبرة العالمي "إيكوم" المتخصص في عمل دراسات إنشاء المدن حول المطارات وأوضح ان مصر بموقعها المتميز والفريد تصبح الدولة رقم 17 على مستوى العالم في تنفيذ الايربورت سيتي والاستفادة بموقع مطار القاهرة الدولي وإمكانياته كمطار محوري.


وأوضح ان الدراسات شملت 5 مراحل هي دراسة المشاريع القائمة والمحيطة بالمطار ودراسات بأهم الأنشطة المطلوبة ودراسات بيئية ودراسات خاصة بالتكاليف الأساسية والمالية والتمويلية والتعاقدية والمخطط التسويق الاستثماري وقد تم الانتهاء من كافة المراحل السابقة.

وأشار إلى أن تكلفة المشروع تصل الى حوالي 80 مليار جنيه تشمل مراحل تنفيذ المشروع حتى عام 2020 وأوضح أن العوائد المتوقع تحقيقها من المشروع حسب الدراسات تصل إلى 422 مليار جنيه حتى عام 2040.

وأعلن أنه يتم التنسيق مع مختلف الوزارات والهيئات والجهات بخصوص مشروعات البنية التحتية والبيئية والنقل والتنسيق مع جهاز الشرطة بخصوص المسارات المرورية.

و أعرب عن أمله في إقبال المصريين علي المشاركة في الايربورت سيتي باعتباره مشروع وطني لخدمة الاقتصاد المصري وكل المصريين ودعا رجال الصحافة والإعلام إلى تبني الدعوة للمشاركة في المشروعات القومية وتوجيه الرأي العام وبما يجدد الأمل في مشروعات تتم من أجل غد أفضل.


وأشار إلي أن الاتجاه هو تقديم كل التسهيلات للمستثمرين المصريين و العرب والأجانب وتشجيعهم على الاستثمار في المشروعات الجديدة بالمنطقة الاستثمارية حول المطار وأضاف بأنه تم بالفعل طرح قطعتي أرض أحداهما بمساحة 187 ألف متر مربع بالمنطقة (أ) والأخرى بمساحة 110 ألف متر مربع بالمنطق (ب) في مزايدة تتيح الفرصة للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب لإقامة المشروعات التجارية والاقتصادية والسياحية والرياضية والترفيهية بالمنطقة الاستثمارية المحيطة بمطار القاهرة.


وأوضح د.محمود عصمت أن المنطقة الاستثمارية سوف تقسم إلي قسمين الأولي هي منطقة (ايروسيتي) بمساحة 2.8 مليون متر مربع يتم تنفيذها علي 5 مراحل تبلغ مساحة المرحلة الأولي منها 700 ألف م2 بتكلفة استثمارية 3 مليارات جنيه وتتكون من مول تجاري ، مركز للمؤتمرات ، مطاعم و كافيتريات ، منتجع ، فندقين ملاهي مائية و بحيرات صناعية و نافورات ، مسرح مكشوف و ساحات انتظار سيارات.



وتابع عصمت: إن القسم الثاني من المنطقة يتمثل في مدينة مطار القاهرة (ايربورت سيتي ) بمساحة 7.2 مليون متر مربع وتنقسم إلي خمس مناطق و هي مبني خدمة طائرات البضائع المتخصصة ومنطقة التجارة الحرة الجوية ومنطقة بعد الايروسيتي و قلب مدينة المطار وجوزيف تيتو .



ولفت إلي ان المرحلة الأولى للمشروع تشمل الدراسات البيئية لبحث تأثير الصوت وتلوث الهواء واستخدامات الطاقة المتجددة وتوصيل المياه والصرف الصحي واقتصاديات المشروع الذي يشمل إقامة مناطق للأنشطة السياحية والتجارية والترفيهية والخدمات الطبية والرياضية والتعليمية واللوجستية..ويوفر المشروع 30 ألف فرصة عمل مباشرة و90 ألف فرصة عمل غير مباشرة وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 80 مليار جنيه.



كما تناول الدكتور محمود عصمت مؤشرات نتائج أعمال الشركة القابضة والشركات التابعة للميزانية المنتهية في 30/6/2014 وأعلن تحقيق فائض في الميزانية سيتم الإعلان عنه عقب اعتماد الميزانية من الجمعية العمومية وبعد المراجعة النهائية من الجهاز المركزي للمحاسبات وأشار إلى ان شركة ميناء القاهرة الجوي حققت فائض يزيد عن 300 مليون جنيه رغم عدم تطبيق الزيادة في رسوم المغادرة والتي كان مقررا تطبيقها اعتبارا من أول نوفمبر 2013 .



كما حققت الشركة المصرية للمطارات فائضا يزيد عن 300 مليون جنيه رغم انخفاض حركة الركاب بنسبة 18 % بالمطارات المصرية، كما حققت الملاحة الجوية فائضا حوالي 80 مليون جنيه وشركة تكنولوجيا معلومات الطيران حوالي 8 مليون جنيه.
 
 
يوسف دياب