الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بلدياتى "نبوخذ نصر" اعظم ملوك الشرق
ابن كاهن مصرى من ارمنت

بلدياتى -نبوخذ نصر- اعظم ملوك الشرق 
ابن كاهن  مصرى من ارمنت
عدد : 06-2014
لا ادرى لماذا يجذبنى هذا الرجل منذ لفت نظرى اليه المرحوم عبدالحمبد االكاتب فى يومياته بصحيفة الأخبار فى الستينيات وكتابه الجميل مصر والمصريين وكان بستهوينى اسم بلدى ارمنت وما يكتب عنها فقد ذكر الكاتب ان نبوخذ نصر ابن لكاهن من ارمنت جاء ذكره فى كتاب فضائل مصر المحروسة لابن الكندى من علماء النصف الثانى من القرن الرابع الهحرى
تحدث ابن الكندى عن مصر وفضائلها فى كتابه الذى أمر بجمعة كافور الاخشيدى وال مصر وتحدث عن مصر فى القران الكريم والأحاديث النبوية
وضمن ما تحدث عنه حكماء مصر القديمة فذكر منهم فيروز ابو نبوخذ نصر وكان رجلا من اهل العلم من اهل قرية يقال لها سيسرو (الراجح انها قرية المريس الان) من كورة ارمنت التى تعد من اقدم مدن مصر مدبنة مونتو اله الحرب والضراوة
نظر فيروز فى علمه فإذا به يخرج من صلبه رجل يخرب مصر فاعطى الله موثقا انه لاينكح امراة ابدا وخرج الى الشام ثم العراق وأقام بفارس بقرية يقال لها نفر وكان لملك تلك القرية ابنه مريضة بلمم (ضرب من الجنون) فوصف لها المصرى دواء لعلاجها ولما رآها وكانت بارعة الحسن والجمال خطبها من أبيها ودخل بها فحملت وأنجبت نبوخذ نصر
ونبوخذ نصر هو نبو كودورو اوسور، ومعناه نابو يحمي ذريتي، و نابو هو إله التجارة عند البابليون وهو ابن الاله مردوخ، أطلق عليه الفرس اسم بختنصر ومعناه السعيد الحظ.
في القرن السادس قبل الميلاد استعادت الإمبراطورية البابلية ازدهارها ومجدها وسيطرتها العدوانية على عهد الملك نبوخذ نصّر الثاني بصورة خاصة , بعد أن تمتعت بفترات من القوة والعظمة أعقبتها فترات من الانحطاط والانحلال .
وكان هذا الملك قائداً حربياً ورجلاً عمرانياً محبّاً للبناء . قاد حملة إلى مصر وانتصر على الفراعنة ، واستولى على قسم من فلسطين , ونهب القدس حوالي 586 ق . م . ، وأرسل كل اليهود البارزين أسرى الى بابل . وهكذا جعل نفسه أعظم الملوك في الشرق الادنى في عصره .
ولكنه لم يشغل كل وقته في الحرب . فقد كان يسعى لأن تكون بابل الجديدة آية في الجمال والروعة والفخامة ، فأعاد بناءها ، وسوّرها بسور يبلغ عدة كيلومترات طولاً . وفي الداخل أنشا الحدائق المعلَّقة التي اعتُبرت احد عجائب الدنيا السبع .
ويزعمون أن نبوخذ نصّر كان يشكو من نوع غريب من الأمراض العقلية يُعرف بالاستئذاب - وهو جنون يتوهم المصاب به بأنه مُسخ ذئباً , فيتصرف في تلك الفترة على هذا الأساس .
حياته حسب المؤرخ الكلداني بيروسوس حول والد نبوخذ نصر بابل من الاحتلال الاشوري إلى امبراطورية عظيمة، و قام بإسقاط نينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية بمساعدة الميديين.
وقبل أن يصبح نبوخذ نصر ملكا، قاد نبوخذ نصر الكلدان إلى هزيمة الآشوريين مرة أخرى الذين حظيوا بدعم الملك المصري نخاو الثاني وتمكن من هزيمة الفراعنة والآشوريين في معركة كركميش في عام 605 ق م]، وبعد ذلك تمكن نبوخذ نصر من السيطرة على المناطق التي كانت محتلة من قبل الآشوريين ومنها سوريا وفينيقية، لكن في نفس العام وفي شهر أغسطس توفي والد نبوخذ نصر ، فعاد نبوخذ نصر إلى بابل ملكا شرعيا عليها.و مد جيوشه إلى سوريا ويهوذا ووصل إلى حدود مصر بالتحديد في ارض غزة الحالية و هزم فيما يعرف بالحرب المصرية البابلية التي انتهت بأنسحاب البابليين من ارض المعركة وعودتهم مرة اخرى إلى بابل وذلك في عام 601 ق م، لم يقم نبوخذ نصر بتدمير المدن التي كان يدخلها واكتفى فقط بفرض الجزية عليها، إلا أن مملكة يهوذا لم تقبل بدفع الجزية وقرر يهوياقيم ملك يهوذا العصيان ، ففرض نبوخذ نصر الحصار على أورشليم عاصمة مملكة يهوذا وسبى بعض من سكانها ومنها ملكهم يهوياقيم، إلا أن نبوخذ نصر لم يسقط مملكة يهوذا واقام الملك حزقيا ابن الملك يهوياقيم مكانه، إلا أن اليهوذيين قرروا العصيان مرة أخرى وبقيادة حزقيا وبدعم من المصريين، فقام البابليون في البداية بهزيمة المصريين الذين جائوا لمساعدة يهوذا، وثم اتجه البابليون لمحاربة مملكة يهوذا ،فقام البابليون بحصارها لسنة كاملة وبعدها تمكن نبوخذنصر من إختراق مدينة أورشليم وثم دخلوا إلى اورشليم وسبوا معظم سكانها ومنهم ملكهم حزقيا ، وبهذا انهى حكم سلالة داوود على مملكة يهوذا وذلك في عام587 ق م. ولكن بعد ذلك قامت مدينة أخرى بالعصيان وهي مدينة صور الكنعانية فحاصرها لمدة 13 عام(585-572 ق م)، إلى ان قبل الكنعانيون الهيمنة البابلية، وبذلك يعد هذا الحصار الاطول في التاريخ على مدينة , وحسب ما يقول نبوخذنصر في إحدى الالواح الأثرية بأنه تمكن من عزل ملكها الشرير وهزم وشق الطرق الى صور بين الجبال وشتت سكانها الاشرار الى إتجاهات الآرض الآربعة وإختار ملكا أخر عليها .
وحسب أحد الألواح الموجودة حاليا في لندن، في السنة 37 من حكمه جهز نبوخذ نصر جيشا إلى مصر لمواجهة الملك الفرعوني أحمس الثاني فعندما سمع الفرعون رعمسيس بذلك أيضا جهز جيشا من المصريين وتوجه نحو فينيقية لكن لا يعرف نتائج تلك الحرب لان النص المسماري غير واضح ومخروم.
و في اخر ايام نبوخذ نصر قام ببناء امبرطورية كلدانية بابلية عظيمة امتدت قوتها المنطقة لخليج العربي وبلاد الفرس وكانت بابل الامبراطورية الاقوى في زمنه وفي الشهر السادس في سنة حكمه 44 مات نبوخذ نصر وخلفه اميل مردوخ.
اعماله العمرانية
اضافة لاعمال نبوخذنصر الحربية والتي لا تقل شئنا عن اسلافه ملوك بلاد الرافدين من الأكديين و الآشوريين فكان له ايضا عدة اعمال عمرانية منها بناء الجنائن المعلقة التي سميت بحدائق بابل المعلقة وذلك اكراما لزوجته الميدية أميديا ابنة الملك سياخريس الذي تحالف معه نبوبولاسر والتي اعدها المؤرخ و الرحالة الاغريقي هيرودوت ضمن عجائب الدنيا السبع القديمة ويقول هيرودوت ان الحدائق المعلقة قام بدعمها بالمياه عبر انابيب تمكن من اصعاد المياه الى الاعلى وهذا يكشف ان البابليون كانوا يعرفون نظرية أرشميدس .
كما قام نبوخذنصر بدعم بابل بسورين فبنى سورين احدهما داخلي و الاخر خارجي وكان عرضهما كبيرا ويقول هيرودوت بان بابل هي المدينة الوحيدة التي كانت تمشي فيها العربات على سورها , كما بنى نبوخذنصر لمدينة بابل 8 بوابات وكان اكبرها بوابة عشتار بأسم الالهة عشتار والتي كانت تمر من شارع الموكب الذي كان يحتفل به البابليون بعيد اكيتو
كما قام نبوخذ نصر ببناء المعابد وبنى قصر كبير لنفسه وعبد عدة طرقات وخاصة في سوريا وعدت بابل في زمن نبوخذنصر اجمل مدن العالم في ذلك الوقت ونالت شهرة كبيرة
صفاته
يعتبر نبوخذ نصر قائداً عالمياً عبر التاريخ، كان يستفيد كثيراً باستخدام الشعوب التي يحتلها مستخدماً ذكاءه، كان يستنفذ كل الإمكانيات البشرية والمادية للشعوب التي يستولي عليها لحد التحكم بحياتهم ،إلا أنه امتاز بتسامحه الديني وحرية الفكر وكان يسمح للشعوب المحتلة أن تعبد الهتها، وكان يشارك الشعوب طقوسهم الدينية ويحترم ألهتهم، يعتبر أعظم ملوك بابل وقد اشتهر بلقب (مقيم المدن) فقد كان فاتحاً للمدن لا غازياً، وقد امتاز بأنه يعتمد على مشورة مستشاريه وقد عرف بمقولته المشهورة (((الكبرياء الزائدة مدمرة للنفس)))
 
 
عبدالمنعـــــــــــــــــــــــــــــم عبدالعظيـــــــــــــــــــــــــــــم
مدير مركز دراسات تراث الصعيد بالأقصر
monemazim@yahoo.com