الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار ترصد قطعة اثرية بالمانيا

الآثار ترصد قطعة اثرية بالمانيا
عدد : 06-2014
نجحت وزارة الآثار في رصد قطعة اثرية كانت قد فقدت من مقبرة "سبك حتب" بمحافظة الاقصر منذ القرن الماضى وهربت الى خارج البلاد ، صرح بذلك د.محمد ابراهيم وزير الاثار ، مشيرا الى انه من خلال الاتصال الدائم مع المتاحف الاثرية العالمية والمعاهد المعنية بالاثار للتنسيق معها لرصد اية قطعة اثرية مصرية يشك فى عدم قانونيتها.


لافتا الى ان القطعة الاثرية تم رصدها اثناء اعداد احدى المعارض التراثية المؤقتة والمقرر اقامته بمتحف جامعة بون بالمانيا لتعرض ضمن مجموعة من الاثار والتحف المملوكة لزوجين من محبي جمع المقتنيات الناردة ، مشيرا الى انها تمثل رسم جداري يعود الي عصر الملك تحتمس الرابع من الاسرة الثامة عشر ويبلغ أبعادها 40x 30 سم. ، وتجسد مجموعة من حاملي القرابين في ثلاثة صفوف.


أشاد وزير الآثار برغبة حائزا القطعة المفقودة الى اعاده القطعة الي الاراضي المصرية ، لافتا الي ان هذه القطعة سوف يتم عرضها لمدة ثلاث اسابيع ضمن سيناريو العرض المتحفي للمعرض المؤقت بالمانيا بهدف لفت انظار الحضور الي جريمة سرقة الاثار والطبيعة الاخلاقية لمحبي جمع التحف والمقتنيات النادرة، الامر الذي يؤكد على فعالية الآليات الدبلوماسية المصرية المبذولة من اجل حماية التراث المصري الثقافي والحضاري.


من جانبه قال د. ممدوح الدماطي المستشار الثقافي للسفارة المصرية ومدير البعثة التعليمية في برلين ان القطعة سوف يتم تسليمها الي السفارة المصرية فور انتهاء مدة عرضها بالمعرض المؤقت ، وذلك في احتفالية كبرى يكرم خلالها حائزا القطعة باعتبارهما مثالا يحتذي به لأي شخص يحتفظ بقطعة أثرية، مما يشجع حائزي القطع التراثية النادرة على إعادتها الي مواطنها الاصلية بما يكفل حق المعرفة للعالم اجمع باعتبارها مقتنيات تجسد جزء من التراث الانساني بشكل عام .
 
 
حسن سعدالله