الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إحباط محاولة تهريب آثار تعود إلي العصور الفرعونية

إحباط محاولة تهريب آثار  تعود إلي العصور الفرعونية
عدد : 05-2014
نجحت وحدة المنافذ الأثرية بمقر جمرك البريد السريع بالعتبة والتابعة لوزارة الآثار في احباط محاولة عدد من القطع الاثرية تعود الي العصور الفرعونية كانت ضمن مشمول طرد في طريقه الي سويسرا وذلك بالتعاون مع مسئولي جمرك البريد السريع ، وهي تتمثل في تمثال من الحجر الجيري ، بالاضافة الي 7 تمائم من الخرز تجسد عدد من الألهة المصرية القديمة من بينها الالهة حتحور والالهة ايزيس ، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار .


وأشار د. ابراهيم الي ان اعمال المعاينة المبدئية اكدت علي اثرية القطع المضبوطة وخضوعها لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 83 وتعديلاته لسنة 2010 ، لافتا الي ان المضبوطات تحتاج الي المزيد من اعمال المعاينة الدقيقة للتوصل الي المزيد من المنعلومات والتفتصيل بشأنها والتحقق من الحقبة التاريخية التي تعود اليها تحديدا، مضيفا ان لجنة المعاينة المبدئية اوصت في تقريرها بمصادرة المضبوطات لصالح وزارة الآثار .


من جانبه قال احمد الراوي ان ملابسات الضبطية بدأت عندما تلاحظ ثقل وزن مستنسخ اثري كان ضمن مشمول الطرد وبعرض هذا المستنسخ الأثري على اجهزة الاشعة " X RAY " تبين انه يحمل كتل بداخله ، دفع لجنة المعاينة الي فحص محتوياته لتكشف عن القطع الاثرية المضبوطة في النهاية .


لافتا ان القطع المضبوطة تمثل تمثال من التماثيل المعروف باسم تماثيل الكتلة، يبلغ ارتفاعه حوالي 30 سم وعرضه 14 سم ، يمثل رجل يرتدي عباءه حابكة عاقدا زراعيه على ركبتيه، مضيفا ان التمائم المضبوطة هي عبارة عن مشغولات من الخرز تتنوع الوانه بين اللون الاحمر الداكن والاخضر والاسود والاصفر والأزرق، ضبطت مثبته على قطع من الروق المقوى .



 
 
هانم بدوى
الصور :