الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

احباط محاولة للحفر خلسة بمنطقة حوض زليخة

احباط  محاولة للحفر خلسة  بمنطقة حوض  زليخة
عدد : 05-2014
تمكنت وزارة الآثار بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار من احباط محاولة للحفر خلسة بمنطقة حوض زليخة التابعة لمركز البدرشين بمحافظة الجيزة، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار لافتا الي ان لجنة المعاينة الأثرية التابعة لوزارة الآثار اكدت على اثرية القطع التي عثر عليها داخل حفرتين من نتاج الحفر غير المشروع بالموقع .


واوضح أنه فور الابلاغ عن الواقعة تحرك اعضاء لجنة المعاينة الأثرية بمرافقة رجال شرطة السياحة والأثرية حيث تم العثور على عدد من القطع تتمثل في قطعة كبيرة الحجم من الجرانيت بالاضافة الي عدد من الكسرات الجرانيتية والفخارية، مضيفا ان اللجنة أوضحت في تقريرها المبدئي ان القطع المضبوطة ربما تشير الي وجود احد المعابد بالموقع يعود الي عصر الدولة الوسطى، خاصة وان الحجر الجرانيتي المكتشف يبلغ قطره 1.5 متر مما يرجح انه يمثل قاعدة لاحدى الاعمدة الموجودة داخل المعبد.

واشار وزير الآثار الي ان الموقع لايزال يحتاج الي اجراء اعمال حفائر منظمة بما يضمن الكشف عن حقيقته والوصول الي ماهية ما عثر بداخل الحفرتين من شواهد اثرية، مضيفا ان لجنة المعاينة شددت في تقريرها على تكثيف الحراسة على الموقع لحين لاستكمال اعمال الحفائر في اقرب وقت.

كما أكد د. إبراهيم على التنسيق الكامل مع شرطة السياحة والآثار بقيادة اللواء ممتاز فتحى مساعد وزير الداخلية ومدير شرطة السياحة والآثار ، واللواء كمال قلاوي رئيس مباحث شرطة السياحة والآثار والعميد احمد عبد الظاهر رئيس مباحث شرطة الآثار، لافتا الي انه من خلال تضافر كافة الجهات المعنية بمهمة حماية التراث المصري، نشهد في الآونة الاخيرة العديد من النجاحات في مجال مكافحة عمليات الحفر غير المشروعة والاتجار بممتلكاتنا الثقافية ، باعثا برسالة تحذر من خطورة ما تمثله مثل هذه الاعمال الاجرامية على تراثنا الثقافي والاثري والتي تحرم اجيال قادمة من حقها بمعرفة مظاهر براعة وعبقرية اجدادهم .
 
 
حسن سعد الله