الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

خلال افتتاح نسخة مقبرة توت عنخ آمون..
وزير الآثار يوجه رساله حب وسلام لكل شعوب العالم

خلال افتتاح نسخة مقبرة توت عنخ آمون..
وزير الآثار يوجه رساله حب وسلام لكل شعوب العالم
عدد : 04-2014
وجه د.محمد ابراهيم وزير الاثار رسالة حب وسلام الى شعوب العالم قائلا " من الاقصر الارض الطيبة التى شهدت ازدهار وتقدم اولى الحضارات الانسانية ، فى الوقت التى كان فيه العالم يتلمس اولى خطواته نحو الحضارة ، مؤكدا على استقرار مصر الحديثة وهى تخطو بخطى ثابته نحو تحقيق خارطتها للاستقرار والتنمية والديموقراطية " .

ودعاهم الى زيارة مصر ليتحققوا بانفسهم على طبيعة الاوضاع ، ومدى الامان والاستقرار التى تعيشه مصر رغم محاولات القلة تشويه هذة الصورة الحضارية وتصدير وضع مغاير لها الى دول العالم .

جاء ذلك خلال الاحتفال التى نظمته اليوم الاربعاء وزارة السياحة بالتنسيق مع وزارة الاثار لتشين وافتتاح النسخة المقلدة من مقبرة توت عنخ امون بجوار بيت هيوارد كارتر مكتشف المقبرة الاصلية بوادى الملوك بالبر الغربى بالاقصر ، بحضور سفراء دول الاتحاد الاوربى فى مصر يتقدمهم جيمس موران سفير الاتحاد بمصر .

واعلن وزير الاثار ان زيارة نموذج مقبرة توت عنخ امون سوف تضم الى زيارة بيت هيوارد كارتر مكتشف المقبرة الاصلية للملك توت عنخ امون فى تذكرة زيارة واحدة بنفس قيمتها الحالية المقررة لزيارة بيت كارتر المقدرة بخمسين جنيها للاجنبى واربعة جنيهات للمصريين .

وأوضح د.إبراهيم، أن النسخة المقلدة سيتم نقلها إلى المتحف المصرى الكبير لتكون ضمن المجموعة الكاملة لمقتنيات الملك توت عنخ أمون، وهى المرة الأولى التى تجتمع فيها مقتنيات توت عنخ امون فى مكان واحد منذ الكشف عنها، لافتا إلى أنه فى حال نجاح فكرة المقبرة المقلدة ، يمكن تعميمها على المقابر الأخرى المعرضة للتلف وللمحافظة عليها، مثل الملكة نفرتارى والملك سيتى الأول.

اكد وزير الاثار ان النسخة سيكون لها مردود كبير على تنشيط حركة السياحة الوافدة لمصر ، بالاضافة الى افتتاح مزارات اثرية جديدة تعمل على تنوع الاماكن التى يقصدها الزائر خلال زيارته لمصر .

وقال السفير جيمس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر إن الاتحاد الأوروبي يفخر بالمشاركة في هذا المشروع المميز الذى يعد خير مثال لكيفية الاستفادة من التطور التكنولوجي للحفاظ على التراث الأثري في مصر. مما سيساعد على انعاش السياحة في منطقة فريدة من نوعها كمدينة الأقصر، مما سيساهم بدوره في تنمية صعيد مصر

لافتا ان الاتحاد الأوروبي قام بتمويل هذا المشروع الضخم، بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية وكلف مؤسسة Factum Arte المعنية بالأثار والتي قامت بمجهود كبير فى اعداد وتصنيع هذا النموذج وتوصيله الي القاهرة ثم الي الأقصر.
 
 
ريهام البربرى