الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تبحث مع فرنسا إعادة 233 قطعة اثرية مضبوطة منذ عام بمطار شارل ديجول

مصر تبحث مع فرنسا إعادة 233 قطعة اثرية مضبوطة منذ عام بمطار شارل ديجول
عدد : 04-2014
استقبل د. محمد ابراهيم وزير الآثار أمس الاربعاء السفير الفرنسي بالقاهرة " نيكولا جاليه " للتباحث في مجالات التعاون الثقافي الأثري بين البلدين ، يأتي هذا اللقاء في إطار اللقاءات الموسعة التي يجريها وزيرالآثار مع مختلف سفراء ومسئولى دول العالم لدعم سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات من أجل دفع عجلة العمل الأثري.


تناول اللقاء وضع الخطوط العريضة لآليات التعاون المشترك بين الجانبين فى المرحلة الراهنة ، والتباحث في آليات تطويره ، إلي جانب تنسيق وتطوير عمل البعثات الفرنسية العاملة ببعض المواقع الأثري بمصر فيما بينها لخدمة الاثار المصرية .


كما ناقش امكانية توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبان للحد من الاتجار الغير مشروع فى الاثار المصرية ووضع محاذير على دخول اية قطعة اثرية مصرية للاراضى الفرنسية ، ودعم المساعى المصرية فى استعادة الاثار المهربة لفرنسا ، مطالبا بسرعة الانتهاء من اجراءات اعادة 233 قطعة اثرية تمثل مختلف عصور الحضارة المصرية القديمة والتى ضبطت منذ عام تقريبا بمطار شارل ديجول بفرنسا .


أكد د. محمد ابراهيم على ضرورة اتساع التعاون الأثري بين البلدين ليشمل الآثار الإسلامية والقبطية والعمل على تطويرمواقعها بالتوازي مع الآثار المصريةالقديمة وامكانية مساهمة الجانب الفرنسى فى اعادة ترميم وتأهيل المتحف الاسلامى بالقاهرة ومتحف لوير بسقارة ، لافتتاحهما امام حركة السياحة العالمية والمحلية فى اسرع وقت ممكن ، كما ناقش امكانية مشاركة فرنسا فى اعادة تاهيل وتطوير المتحف المصرى بالتحرير لاعادته الى اصولة الاولى وقت افتتاحه عام 1902 م .


وبحث د.محمد ابراهيم خلال اللقاء فكرة تأسيس مركز قومى للدراسات الشرقية يكون مقره الاقصر ، يتيح للراغبين معرفة المزيد عن هذه الدراسات ، مما يكون له مردود اجتماعى وثقافى ينعكس لصالح الاثر ومايحيطه من معالم حضارية وثقافية .


ومن جانبه أكد السفير الفرنسي بالقاهرة على رغبة الحكومة الفرنسية في دعم التعاون المشترك بين البلدين وخاصة في مجال العمل الأثري ، معربا عن ترحيبه الكامل بدعم مشروعات ترميم الآثار بمتلف عصورها .كما أشار" نيكولا جاليه " إلي ضرورة عقد اجتماع دوري بين قيادات وزارة الآثار المصرية وبين العاملين على دعم العمل الأثري من الجانب الفرنسي لتطوير نشاطات الجانب الفرنسي في مجال الآثار على ارض الواقع .


 
 
حسن سعدالله