الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

دورة "العمارة والفنون الإسلامية" في بيت السناري

دورة -العمارة والفنون الإسلامية- في بيت السناري
عدد : 03-2014
ينظم بيت السناري الأثري "بيت العلوم والثقافة والفنون" بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ دورة في فقه العمران تحت عنوان "العمارة والفنون الإسلامية"، يوم الأحد الموافق 6 أبريل القادم وتستمر الدورة لمدة شهر بواقع ثلاث محاضرات أسبوعيًا.

يشرف على الدورة الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، كما يحاضر في تلك الدورة الدكتور عبد الستار عثمان، والدكتور محمد حسام الدين إسماعيل، والدكتورة سهير حواس، والدكتور أحمد أمين، والدكتور نادر عبد الدايم، والدكتور أحمد الزيات، والدكتور إبراهيم أبو طاحون، والدكتور محمد الرشيدي، والدكتور محمد الششتاوي، والأستاذ وجدي عباس، وغيرهم من المتخصصين في مجال العمارة والفنون الإسلامية.

الدورة التي تستمر شهر سيصاحبها جولات إرشادية في القاهرة التاريخية ومتحف الفن الإسلامي، على جانب آخر تعرض الدورة محاضرة عن فن تخطيط المدن الإسلامية الذي يعد علمًا قائمًا بذاته كما ستقدم ورش تطبيقية لصناعة التحف كالخزف والنحاس.
وتهدف الدورة إلى تثقيف المشاركين بها في مفردات العمارة والفنون الإسلامية سواء النوعية كالمقرنصات والأطباق النجمية أو الكرانيش والشرافات والحليات أو من حيث تعددية أنواع العمائر كالمساجد والحمامات والأسبلة والمنازل والوكالات أو الفنية كالعناصر الزخرفية أو التحف التطبيقية وغيرها.

وتتناول الدورة فقه العمران وتخطيط وعمارة المدن والمساجد والمنازل مع عرض لفنون التصوير الإسلامي والفنون الزخرفية وكذلك عرض لفنون الترميم، وهي تهدف إلى تنمية معرفة الملتحقين بها بالعمارة والفنون الإسلامية عبر العصور.

كما تتناول الدورة عدة موضوعات منها: قاهرة الخديوي إسماعيل، وعمارة المساجد، وروائع الفنون الإسلامية، والترميم الدقيق بالآثار الإسلامية، وميادين القاهرة، والقوانين والتشريعات ذات الصلة بالحفاظ على التراث، والفنون العثمانية، وعمارة الأسبلة والحمامات والوكالات، وفقه العمران وتخطيط وعمارة المدن، وخطط مدينة القاهرة، وبيت السناري كنموذج تطبيقي لمكونات المنازل الإسلامية.

يذكر أن هذه الدورة هي الرابعة في سلسلة دورات العمارة والفنون الإسلامية ببيت السناري، وقد شارك في الدورة الأولى والثانية والثالثة عدد كبير من الباحثين، ويتم إعداد الباحث وإمداده بمجموعة من المطبوعات المتخصصة في مجال الدورة.
تبلغ تكلفة الدورة 100 جنيه مصري، كما تبلغ تكلفة الكتاب 200 جنيه مصري(اختياري).
 
 
سيد عبد العزيز