الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصطفى أمين: حريصون على النهوض بأداء مفتشي الآثار بما يليق بالقيمة الحضارية لمصر

مصطفى أمين: حريصون على النهوض بأداء مفتشي الآثار بما يليق بالقيمة الحضارية لمصر
عدد : 03-2014
أكد د. مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على حرص وزارة الآثار للنهوض بأداء مفتشي الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية خاصة على مستوى العمل الميداني، بما يليق بالقيمة الحضارية لمختلف المواقع الأثرية التي تجسد جزءا من أهم العصور التاريخية المصرية، جاء ذلك خلال كلمة الأمين العام التي ألقاها صباح اليوم الأحد في الجلسة الافتتاحية لفعاليات الموسم الثقافي الأول لمفتشي الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

أوضح د. مصطفى امين أن هذا الملتقى الثقافي يأتي في إطار خطة وزارة الآثار لعقد عدد من اللقاءات الثقافية تتناول شتى الموضوعات المتعلقة بعمل المفتش ميدانيا، والتدريب على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة والأزمات والكوارث خاصة في ظل ما تشهده البلاد من عمليات إرهابية غاشمة تهدف العبث بموروث المصري الحضاري بمختلف أشكاله، مشيراً إلي أن دراسة الآثار بمختلف الجامعات المصرية هي دراسة علمية تفتقد إلي التدريب الآثري العملي والخبرة الميدانية الأمر الذي يحتاج الي المزيد من الدورات التدريبية المتخصصة لرفع كفاءة العمل الميداني.

كما اشار د. مصطفى أمين الي ان الوزارة بصدد الاعداد لدورات تدريبية مكثفة تشمل مفتشي الآثار الجدد يشارك فيها نخبة من المتخصيين في مختلف مجالات الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بما يمنح الفرصة لشباب الاثريين من اكتساب خبرات جديدة كما يساهم في خلق قنوات للتواصل المباشر بين الاجيال يمكن من خلالها عرض ما لديهم من مقترحات يمكن ان يساهم في تطوير حركة العمل الاثري.

من جانبه أكد سمارات حافظ رئيس قطاع الآثار الإسلامية على ضرورة تضافر كافة الجهات لنشر الوعي الأثري خاصة بين أهالي المناطق المحيطة بالمواقع الأثرية، لافتا الي ضرورة دعم المشاركات المجتمعية في مجال حماية المواقع الاثرية والمحافظة على نظافتها بما يساهم في تعريف المواطن البسيط بأهمية الأثر وقيمته الحضارية ويخلق علاقة مباشرة بين الاثر والأهالي يصعب معها تكرار نفس اشكال التعدي التي اعتادوا ممارستها ضد الاثر في الماضي.

 
 
هانى خزيم