الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

دبي تفرض 20 درهماً على كل نزيل فندقي

دبي تفرض 20 درهماً على كل نزيل فندقي
عدد : 03-2014
أعلنت مؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، التابعة لــ«دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي» أن قرار المجلس التنفيذي لإمارة دبي رقم 2 لسنة 2014 في شأن تطبيق رسم «درهم السياحة»، سيتم استيفاؤه من جميع نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارة على اختلاف تصنيفاتها، بما فيها الفنادق والشقق الفندقية والنزل وبيوت العطلات.

ويتراوح رسم «درهم السياحة» من 7 إلى 20 درهمًا إماراتيًا للغرفة الواحدة في الليلة الواحدة، استنادًا إلى فئة تصنيف الفنادق ونوعها، حيث سيتم البدء في تطبيق الرسم ابتداء من 31 مارس المقبل، وهذا يعني أن بعض نزلاء الأجنحة الفندقية يجب عليهم سداد مبلغ إضافي يصل إلى 22 ألف درهم سنويًا جراء ذلك الرسم الجديد.

وتقول دائرة السياحة إن هذا الرسم يستند إلى مقارنات معيارية عالمية، وسيدعم جهود الترويج والتسويق لدبي عالميًا، وتحفيز نمو قطاعي السياحة والتجارة في الإمارة. ويهدف إلى تعزيز مكانة دبي سياحيًا، بما يتماشى مع معايير السياحة العالمية، معللة بأن مثل هذه الرسوم السياحية تطبق في عدد من أهم الوجهات السياحية في العالم.

وأوضح مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي هلال سعيد المري أن تطبيق رسم درهم السياحة يساهم في دعم جهود مؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، الرامية إلى تعزيز القدرة التنافسية للإمارة على الساحة العالمية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على قطاعي التجارة والسياحة اللذين يعتبران من الركائز الأساسية لاقتصاد الإمارة.

وقال نزلاء فنادق في دبي لـ«إيلاف» إنهم لا يرغبون في فرض أي رسوم فندقية إضافية عليهم، وإن ما يدفعونه للفنادق والشقق الفندقية حاليًا من تكاليف مبالغ فيها مقابل إقامتهم يكفي ولا يحتاج إلى فرض رسوم جديدة تثقل كاهلهم.

وتساءلوا: هل تدرك دائرة السياحة بدبي تبعات وتأثير ذلك القرار على السياح ونزلاء الفنادق؟

وقال نزلاء آخرون إنهم لا يمانعون فرض رسوم فندقية عليهم من أجل المساهمة في دعم صندوق «إكسبو 2020»، وهم يشجعون دعم «إكسبو» لكنهم يطالبون بأن يكون تطبيق تلك الرسوم بشكل تدريجي على السنوات الست المقبلة، بحيث تكون رسوم الأولى منخفضة وتبدأ بإضافة بسيطة ومن ثم تتصاعد تدريجيًا حتى تصل إلى 20 درهمًا في السنة السادسة قبل انطلاق إكسبو.

ولفتوا إلى أن فرض تلك الرسوم الجديدة يعني أن النزيل لو قام باستئجار جناح يضم غرفتين وصالة لمدة يوم واحد فعليه سداد 40 درهماً إضافية عن الغرفتين و20 درهماً أخرى عن الصالة، معتبرين أن ذلك 3 غرف كاملة، ما يعني 60 درهماً عن الليلة الواحدة للجناح الواحد، وهذا يعني أنه لو أمضى أسبوعًا في الفندق على تلك الحالة سيلزم عليه سداد 420 درهمًا إضافية عمّا يتحمله من تكاليف فندقية.
 
 
رضوى فوزى