الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالمجان..حفل "زي زمان" في السناري

بالمجان..حفل -زي زمان- في السناري
عدد : 02-2014
ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ حفل فرقة "زي زمان"، وذلك يوم الخميس الموافق 6 مارس 2014م في تمام الساعة السابعة مساءً.

يحي فريق زي زمان حفلًا مجانيًا يوم الخميس في بيت السناري، وهي تأسست عام 2000م كتخت خماسي بمصاحبة مطربين وشاركت في مهرجان الموسيقى العربية العاشر عام 2001م ثم توقف نشاط المجموعة في 2002م حتى بدأ الفنان أحمد حسن في اعادة تكوينها في عام 2009م ولكنها عادت كفرقة كبيرة من 22 عضو ، اهتم أحمد حسن خلالها بتقديم الأعمال لفنية الغير مطروقة لكثير من الرواد وقدمت الفرقة مجموعة من الحفلات خلال 2009 - 2010، ثم توقف نشاطها مرة أخرى وخلال التوقف الأخير قام أحمد حسن بتأليف العديد من المقطوعات الموسيقية، و عمل على اعادة تقديم زي زمان في صورة موسيقية بحتة بدون أي مصاحبة غناء، وذلك ايمانًا بقوة الموسيقى في التعبير ورغبة في اعادة حفلات الموسيقى فقط .

وتتكون الفرقة من: سامر بركات؛ عازف قانون، محمد فرج؛ عازف ناي، أحمد حسن؛ عازف كمان، محمود بدير؛ عازف تشيللو، أيمن محي؛ عازف كنترباص، هاني بدير؛ عازف إيقاع.

وتحمل زي زمان العديد من الأهداف كلها مشتق من اسم المجموعة منها عودة الجمهور "السميع" زي زمان ولهذا كان الرواد من الملحنين والمؤلفين يهتموا بتقديم أعمال موسيقية فقط، حتى في الأغاني والقصائد كانت تسبقها مقدمة موسيقية طويلة لعلمهم ان الجمهور يتذوق الموسيقى فقط.

ويأتي الحفل يوم الخميس الموافق 6 مارس 2014م في تمام الساعة السابعة مساءً، وهو حفل مجاني ومفتوح للجمهور.
هذا ويصاحب الحفل معرض للمنتجات اليدوية تحت عنوان "معرض بلدي"، ويهدف المعرض إلى إحياء فنون التراث المصري والحرف اليدوية المصرية الأصلية والحرف البيئية، ومشاركة المجتمع في خلق جيل واعٍ مثقف يحترم الأعمال اليدوية، والتعريف بالصناعة المصرية الحرفية ومدى جدوتها وما تحمله من شكل جمالي.

ويشارك في المعرض العديد من الفنانين للحرف اليدوية البيئية مثل الفنانة رشا حسنين مصممة حلي، والفنانة هناء يوسف مصممة منتجات من الجلد الطبيعي، والفنان ياسر عبد المنعم لتشكيل الفخار، والفنان عزت حامد فن الخردة وإعادة استخدام المنتجات، والفنان هيثم صلاح تخصص خشب البامبو، والفنان خالد صانع شنط خياميه برسم الجرافيك، والفنان عبد المجيد شعراوي صانع المراكب الخشب ومنتجات من بيض النعام، والفنانة صباح لفن الباتيك، والفنان إبراهيم لفن النحت على الخشب، والفنانة هدى لفن الكروشيه، والفنانة رحاب على لفن الصلصال الحراري، والفنانة سما المصري تخصص الشموع.
هذا ويستمر المعرض بداية من الخميس الموافق 6 مارس 2014م حتى السبت 8 مارس 2014م.

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.
 
 
سيد عبد العزيز