الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بروتوكول تعاون بين الآثار والسكان لاستكمال ترميم وتطوير القاهرة التاريخية

بروتوكول تعاون بين الآثار والسكان لاستكمال ترميم وتطوير القاهرة التاريخية
عدد : 02-2014
وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في جلسته التي عقدت أمس الاثنين برئاسة د. محمد إبراهيم وزير الآثار علي بروتوكول التعاون المقرر توقيعه بين وزارة الدولة لشئون الآثار ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والذى يهدف إلي استكمال مشروعات ترميم وتطوير القاهرة التاريخية وفقاً لجدول زمني وخطة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

قال د. محمد إبراهيم أن البروتوكول يقضي في مراحله الأولي بترميم وإعادة توظيف وكالة قايتباي بباب النصر واستكمال مشروع ترميم السور الشمالي بجهتيه الشمالية والجنوبية.

يأتى البروتوكول في إطار عملية الحفاظ على الهوية الإنسانية والتاريخية مما يؤدي إلي نجاح سياسة التنمية المستدامة للحفاظ على المناطق الأثرية بما يلبي الاحتياجات السياحية والاقتصادية الفاعلة وذلك بتوفير طرق الصيانة والحفظ وإعادة التوظيف والاستغلال المختلفة للمباني التاريخية والمساحات المحيطة بها، الأمر الذي يضيف إلي القيمة الاقتصادية للمنطقة من خلال خلق فرص عمل جديدة لسكان المنطقة ورفع مستواهم الاجتماعي والاقتصادي والتأكيد علي انتمائهم الوطني.

وأشار الوزير إلي أن وزارة الإسكان ستقوم بتوفير التمويل اللازم طبقاً للاعتماد المتاح واللازم للمشروع علي أن تقوم وزارة الآثار بمهام الإدارة التنفيذية لمشروع الترميم والتطوير.

من جانبه ، قال محمد عبد العزيز، مدير مشروع تطوير القاهرة التاريخية أن منطقة القاهرة التاريخية قد خضعت للكثير من الدراسات الموجهة ومقترحات إعادة توظيف واستغلال تلك المواقع وصولاً لرفع مستوي الجودة بها من خلال تحديد المشاكل واختيار أفضل طرق التعامل معها ووضع الاستراتيجية الملائمة لإدارة هذه المواقع وإعداد تخطيط رئيسي في ضوء علاقتها مع المحيط بها. مشيرا الى انه تم اختيار موقع القاهرة التاريخية تحديداً ليكون موقعاً للمشروع نظراً لأهميته وقيمته بالنسبة للتراث العالمي. وقد قامت كلا الوزارتين بإعداد دراسات متخصصة تهدف إلي زيادة القيمة الأثرية والبصرية لهذا الموقع ورفع مستوي المناطق المتاخمة وأبعادها الوظيفية، الأمر الذي سيعود بفائدة إيجابية علي المنطقة وسكانها من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياحية.
 
 
حسن سعدالله