الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

توقيع بروتوكول لتحويل " الجونة " إلى حالة التعادل الكربوني

توقيع بروتوكول لتحويل - الجونة - إلى حالة التعادل الكربوني
عدد : 01-2014
شهد هشام زعزوع وزير السياحة توقيع اتفاقية بين كل من وزارة الدولة المصرية لشؤون البيئة ووزارة البيئة الايطالية ومدينة الجونة، لمساعدة المدينة على تطبيق خطة متكاملة لتصل إلى حالة التعادل الكربوني لأول مرة في مصر وأفريقيا وذلك بمدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر .

وقع الإتفاقية كل من الدكتورة "ليلى إسكندر" وزيرة الدولة لشؤون البيئة، والدكتور "كورادو كليني" مدير عام وزارة البيئة الايطالية ، والمهندس "سميح ساويرس"رئيس مجلس ادارة اوراسكوم القابضة للتنمية ممثلاً عن مدينة الجونة، بحضور وزير السياحة، و "ماوريسيو ماسارى" سفير إيطاليا بالقاهرة، واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر.

أكد زعزوع أن هذا البروتوكول يتماشى مع استراتيجية وزارة السياحة التى تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال الحفاظ على البيئة عن طريق تشجيع الفنادق المصرية للتحول لفنادق خضراء والعمل على جعل المدن السياحية والمشروعات السياحية صديقة للبيئة.

ومن جانبها، قالت وزيرة الدولة لشؤون البيئة أن هذا الاتفاق سيساعد الحكومة المصرية على تحقيق سبقاً كبيراً فى مجالي البيئة والسياحة، بما يعزز صورتهما عالمياً ويفتح المجال أمام المشروعات السياحية المصرية لدخول قائمة المشروعات والمدن المتعادلة كربونياً على الصعيد العالمي.

يعطي الاتفاق لمصر زخماً واهتماماً كبيرين على المستوى الدولي بما يدعم استراتيجية الحكومة المصرية الرامية لتطوير المنظومة السياحية والبيئية في مصر وهو ما سيعود بفوائد نوعية على الدولة المصرية، ويساعد في إطلاق جهود الترويج السياحي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، انطلاقاً من التحول الجديد فى مجال استخدام الطاقة المتجددة وانعكاساتها البيئية، بما يؤدي إلى رفع مكانة مصر السياحية. وتأتي مدينة الجونة كبداية لتفعيل هذه الاستراتيجية لما تتميز به من مقومات بيئية تؤهلها لأن تكون "أول مدينة متعادلة كربونياً على مستوى العالم". وقد أكد د.هشام زعزوع معالي وزير السياحة جهوزية المدينة لتحقيق هذا اللقب قريباً، وقال أنه سيتم العمل بعد ذلك على تنفيذ نفس هذا المشروع في مدن مصرية أخرى.


يأتي هذا الاتفاق في إطار بروتوكول التعاون الذي وقعته وزارات السياحة، والكهرباء والطاقة، والدولة لشؤون البيئة في الرابع عشر من ديسمبر الماضي، بشأن مساعدة المشروعات السياحية المصرية على التحول إلى مشروعات متعادلة كربونياً وهو البرتوكول الذي يحظي بدعم واضح على المستوى الدولي لما يمثله من خطوة مهمة على صعيد الإستجابة للإستحقاقات العالمية في مجال البيئة.
وسيتم تبعاً للاتفاق تنفيذ حزمة من السياسات التي تسهل توفير ونقل الطاقة النظيفة الخضراء إلى المشروعات السياحية الراغبة في الاعتماد على ذلك النوع من الطاقة، وإعتماد المنشآت والمنتجعات والمدن السياحية المستخدمة للطاقة النظيفة ككيانات متعادلة الكربون، بما يعزز صورة السياحة والبيئة المصرية فى المجال العالمي.


 
 
ريهام البربى