الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ألمانيا ترغب فى إعادة عينات خرطوش الملك خوفو المسروقة

ألمانيا ترغب فى إعادة عينات خرطوش الملك خوفو المسروقة
عدد : 12-2013


تلقي د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار خطاباً من وزارة الخارجية المصرية يفيد برغبة مسئولي المعهد الذي قام بتحليل عينات خرطوش الملك خوفو بألمانيا بإعادة العينات التي استولي عليها الباحثان الألمانيان من احدي الغرف الخمس التي تعلو حجرة دفن الملك خوفو بهرمه في الجيزة.

صرح د.محمد إبراهيم أن هذا الإجراء جاء كرد فعل لما قامت به وزارة الآثار بمخاطبة الخارجية المصرية بشأن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادة العينات المستولي عليها من هرم خوفو باعتبارها أثر يطبق عليه قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 83 ، والسير في إجراءات مقاضاة الباحثين الألمانيين لقيامهم بسرقة أثر ينتمي للحضارة المصرية القديمة ، خاصة أنه مدرج علي قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو باعتباره أثر عالمي لا ينتمي لمصر فقط بل يخص البشرية جمعاء.

أشار د. محمد إبراهيم أن الوزارة بصدد اتخاذ إجراءتها القانونية لاستعادة العينات الأثرية إلي مصر مرة أخري ، مؤكداً أن الوزارة كانت قد اتخذت عدة إجراءات بشأن سرقة عينات من هرم خوفو في مقدمتها إحالة الواقعة إلى النائب العام للتحقيق فيها ، كما تم مخاطبة اليونسكو لاتخاذ ما يلزم ضد الباحثين الألمانيين ، لافتاً إلي أن المنظمة الدولية قامت بمخاطبة الوفد الألماني بالمنظمة لمعاقبة من قام بهذا الفعل ومقضاتهما وفقاً للقانون الدولي الذي يحرم ما فعلاه في حق أثر مسجل علي قائمة التراث العالمي.

 
 
هانى خزيم