الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف رأس من الجرانيت الأسود لاحد ملوك عصر الدولة الحديثة

اكتشاف رأس من  الجرانيت الأسود لاحد ملوك عصر الدولة الحديثة
عدد : 12-2013


أعلن د. محمد إبراهيم وزير الآثار اكتشاف رأس من الجرانيت الأسود تمثل أحد ملوك عصر الدولة الحديثة يبلغ ارتفاعها 29.6 وعرضها 24.3 بينما يقدر سمكها 26.9 سم ، كشفت عنها البعثة المصرية الإسبانية المشتركة أثناء اجرائها أعمال الحفائر بالمعبد الجنائزي المعروف بمعبد ملايين السنين الخاص بالملك تحتمس الثالث والواقع بالبر الغربي بمحافظة الأقصر .

أشار د. إبراهيم إلي ان المعاينة المبدئية لتفاصيل الرأس المكتشف ترجح انها تخص تمثال يمثل أحد الملوك الذين تلو فترة حكم الملك تحتمس الثالث، مضيفا أن تحديد هويه من تمثله الرأس يحتاج الي المزيد من الدراسات والاكتشافات المستقبلة والتي سوف تساهم في الكشف عن المزيد من التفاصيل وتحديد الحقائق حول الفترة التاريخية التي تنتمي لها الرأس المكتشف .

من جانبه قال محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية أن الرأس المكتشفة تم العثور عليها داخل الخندق الواقع بالجانب الشمالي للفناء الثاني بمعبد تحتمس الثالث ، موضحا ان الرأس تظهر مرتدية الشعر المستعار بوجه مستدير وأذنان كبيرتان يبلغ ارتفاعها حوالي 8 سم ، كما تظهر العينان مكحلتان والحاجبيان كثيفان، مكسورة الأنف والذقن الا انها لا تزال تحتفظ باجزاء من الرقبة.

 
 
ريهام البربرى