الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف مقبرتين تعودان إلي العصر البطلمي بالإسماعيلية

اكتشاف مقبرتين تعودان إلي العصر البطلمي بالإسماعيلية
عدد : 12-2013
نجحت بعثة وزارة الآثار العاملة بالقنطرة شرق في اكتشاف مقبرتين تعودان إلي القرن الأول الميلادي " العصر البطلمي" وذلك بالجبانة الرومانية بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية ، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار .

أضاف د. إبراهيم أنه تم الكشف عن هوية صاحب المقبرة الأولى من خلال لوحة كشف عنها داخل المقبرة ، مسجل عليها كتابات يونانية تحمل اسم صاحبها " الكاهن مينا "، كما أشارت الكتابات إلي أنه كان من أهالي مدينة سيلة الرومانية .

أوضح وزير الآثار أن مقبرة الكاهن مينا مشيدة من الطوب اللبن ، يغطيها سقف مقبي، ويبلغ طولها 6.5 متر وعرضها 2.5 متر، بينما يبلغ عمقها متران، كما تم الوصول إلي بئر الدفن وهو مشيد من الطوب اللبن ، ويزين المقبرة نقش يمثل الكاهن صاحب المقبرة يقف أمام المعبودة إيزيس.

من جانبه أوضح د. محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية أن المقبرة الثانية المكتشفة مشيدة من بلاطات من الحجر الجيري ، لافتا إلي إن البعثة لم تتمكن من تحديد صاحبها حتى الآن ، الأمر الذي يحتاج إلي المزيد من الدراسات للتوصل إلي المزيد من التفاصيل والحقائق ، مشيرا إلي أن البعثة كشفت أيضا داخل المقبرة على عدد من القطع الفخارية تعود إلي العصر البطلمي يمكن من خلال دراستها التوصل إلي المزيد من التفاصيل عن صاحب المقبرة .

أشار عبد المقصود أن موقع الكشف قد تعرض في فترة سابقة إلي محاولات للحفر خلسة على يد إحدى عصابات سرقة الآثار ، لافتا إلي أن وزير الآثار طالب فور اكتشاف الواقعة بإجراء أعمال حفرية في ذات الموقع وذلك بعد أن تمكنت شرطة آثار الإسماعيلية بالتعاون مع القوات المسلحة من ضبط المتهمين .

 
 
ريهام البربرى