الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اليونسكو ترحب بانشاء مركز متخصص في علم المتاحف بالقاهرة

اليونسكو ترحب بانشاء مركز متخصص في علم المتاحف بالقاهرة
عدد : 12-2013
أوصت الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بإعداد ملف كامل، تستعرض مصر من خلاله تفاصيل مقترحها بإنشاء مركز متخصص في علم المتاحف تحت رعاية (اليونسكو) ليكون مقره بالقاهرة ، جاء ذلك خلال الاجتماع العام لمنظمة اليونسكو والذي وانتهت فعالياته أمس الأول بالعاصمة الفرنسية باريس.

أوضح د. إبراهيم أن المقترح المصري بإنشاء مركز متخصص في علم المتاحف يهدف في المقام الأول إلي الارتقاء بمستوى إدارة المتاحف والنهوض بكفاءة العاملين بها، لافتا إلي ترحيب المدير العام المساعد للجنة الثقافة بمنظمة اليونسكو" فراشسكو بندارين" ، وتأكيد عدد من الدول الأعضاء على دعمها الكامل للمشروع من بينها السودان وليبيا وأوزباكستان واليمن.

كما أكد د. إبراهيم على ضرورة إنشاء مثل هذه المراكز المتخصصة والتي تعمل على الارتقاء بمستوى العاملين بالمتاحف من خلال التدريب على أفضل سبل الإدارة المتحفية والتعريف المستمر بأحدث سبل العرض المتحفي وآليات تأمين المتاحف، مما يجعل من المنظومة المتحفية منظومة متكاملة مواكبة للعصر، الأمر الذي سيعود بالنفع على متاحف القارة الأفريقية والشرق الأوسط بوجه عام .

كما أكدت "إيرينا بوكوفا" مدير عام منظمة اليونسكو على هامش الاجتماع ، على ترحيبها الدائم للتعاون مع مصر في كل ما يخص الحفاظ علي الممتلكات الثقافية ، مشيدة بالمبادرة المصرية بإنشاء اللجنة الوطنية لإدارة مواقع التراث العالمي.


من جانبها أوضحت د. شادية محمد مدير إدارة المنظمات الدولية وممثلة مصر بلجنة الثقافة باليونسكو أنه تم مناقشة آليات إعداد ورشة عمل تهدف إلي تدريب مديري ومفتشي مواقع التراث العالمي في كل من مصر وليبيا والسودان بمقر متحف النوبة بأسوان، مؤكدة على استقرار الوضع الأمني بشتى أنحاء الجمهورية وقدرة مصر على استقبال الوفود الخارجية وتأمينها بشكل كامل.
 
 
حسن سعدالله