الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تقرر استغلال ثروة رمالها السوداء

مصر تقرر استغلال ثروة رمالها السوداء
عدد : 11-2013
قررت الحكومة المصرية تشكيل لجنة لاستغلال الرمال السوداء، على أن تقدم هذه اللجنة تقريرها قبل نهاية العام الجاري، وتحدد خلاله توصياتها وبرنامجا متكاملا للتنفيذ.

وفشلت مناقصة عالمية طرحتها مصر خلال عام 2010 لاستغلال الرمال السوداء بالبرلس بمحافظة كفر الشيخ (بوسط دلتا مصر)، إثر تقدم شركة واحدة فقط لإقامة المشروع.

أوكلت وزارة الكهرباء إلى شركة «روش» الأسترالية عام 2006 عمل دراسة جدوى لمشروع استغلال الرمال السوداء، وبعد بحث استغرق 3 سنوات أثبتت الدراسة جدوى المشروع الاقتصادية، وحددت 11 منطقة في مصر يمكن استغلالها، ويقع معظمها في الساحل الشمالي.

وبحسب تقديرات الشركة الأسترالية، فإن الموقع الواحد يحقق أكثر من 255 مليون جنيه سنويا (37 مليون دولار)، إذ تحتوي تلك الرمال على نسب عالية من التيتانيوم الذي يستخرج منه الألمنيت عالي الجودة ويتم استخدامها في صناعات الأصباغ وتغليف أنابيب البترول تحت سطح الأرض وتبطين الأفران، والصلب المقاوم للحرارة، بالإضافة للصناعات التقليدية مثل البلاستيك والمطاط والسيراميك وأدوات التجميل.

وعقد رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي اجتماعا يوم أمس لبحث خطة الاستفادة من مشروع استغلال الرمال السوداء. وقال: إن الرمال السوداء تمثل جزءا من ثروات البلاد التي يجب حمايتها من عمليات التجريف والاستغلال العشوائي، وأنها تشتمل إلى جانب قيمتها الاقتصادية، على جانب يتعلق بالأمن القومي بما تحويه من مواد ومعادن هامة، وأن تطوير واستغلال الرمال السوداء يجب أن يتم في إطار متكامل يتضمن إقامة قطب تنموي تقوم حوله صناعات متقدمة، وأن يراعى الاستفادة من التكنولوجيا العالمية المتقدمة، إلى جانب وجود شريك وطني في المشروع، ومع الالتزام بكافة الضوابط القانونية التي تحكم عملية استغلال الثروات المعدنية.
 
 
أحمد عبد المعز