الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

غداً.. وضع حجر أساس متحف قناة السويس بالإسماعيلية

غداً.. وضع حجر أساس متحف قناة السويس بالإسماعيلية
عدد : 11-2013
يقوم الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، بوضع حجر الأساس لمتحف قناة السويس بالإسماعيلية، بحضور الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، وأرنورامييردى فورتانيير، رئيس جمعية أصدقاء قناة السويس بباريس، وذلك يوم الأحد السابع عشر من نوفمبر الجارى وهو نفس التاريخ الذى سجلته كتابات المؤرخين لحفل افتتاح قناة السويس 17 فى نوفمبر 1869.

تم اختيار مكان المتحف فى نفس القصر الإدارى للشركة القديمة لقناة السويس قبل التأميم وهو مبنى يعود إلى القرن التاسع عشر ويعتبر تحفة معمارية نادرة فى الشرق الأوسط. 

وأكد "عرب" بأن وزراة الثقافة ستشارك فى المشروع بخبراتها فى مجالات الترميم والأرشيف خاصة أنه يأمل فى أن يصبح المتحف منارة للإشعاع الحضارى والثقافى فى منطقة قناة السويس، وأنه على الرغم من الأوضاع السياسية والاقتصادية، فإن مصر لا تهمل الثقافة وأن مؤسسات الدولة الناجحة مثل هيئة قناة السويس ووزارة الثقافة تتعاونان معاً من أجل تنفيذ واحد من أكبر المشاريع الثقافية فى مصر فى السنوات الأخيرة.



قال الفريق مهاب مميش، إننا نسعى لتحويل منطقة قناة السويس إلى منطقة اقتصادية كبرى لا يغفل فيها دور وزارة الثقافة وأثر التاريخ. 


وصرح الدكتور أحمد يوسف، منسق عام مشروع متحف قناة السويس بين مصر وفرنسا بأن هيئة قناة السويس ووزارتا الثقافة والآثار بالقاهرة قد عملوا معاً من أجل إنقاذ المبنى الذى كان آيلاً للسقوط بعد أن احتله الحزب الوطنى القديم لأكثر من ثلاثين عاماً .

وأضاف بأن وزير الثقافة قد انتزع من رئيس الوزراء قراراً بتخصيص المبنى التاريخى بمشروع المتحف بعد أن كادت تخطفه جهات عدة لاستغلاله فى مشاريع أخرى.


وأضاف بأن الفريق مهاب مميش يريد أن يجعل من المتحف ليس فقط مجرد وعاء للكتب والمحتويات وإنما قاطرة للسياحة والثقافة فى كل منطقة قناة السويس ولذلك كانت رحلته مؤخراً إلى فرنسا من أجل أن تدعم فرنسا الجهود الفنية والثقافية والعلمية والأرشيفية فى مشروع المتحف قائلاً إن جمعية أصدقاء قناة السويس بقيادة أرنورامييردى فورتانيير قد وضعت كل إمكانياتها من أجل إنجاح المشروع وذلك عن طريق طلب خبراء من فرنسا فى مجالات الترميم والتدريب والأرشيف والعرض المتحفى إلخ.


ويحضر حفل وضع حجر الأساس وفود من مكتبة الإسكندرية والمعهد الفرنسى للآثار الشرقية بالقاهرة والمجمع العلمى المصرى وكذلك من بورسعيد والسويس وجهات علمية مصرية وفرنسية أخرى. 



واختتم قائلاً، إن الفريق مميش قد شكل فريق عمل سريع وفعال من أجل تنفيذ المشروع بسرعة ووضعه فى خدمة المنظومة التعليمية والثقافية والسياحية لمنطقة قناة السويس. 



أما فى مدينة القاهرة ستشهد فى اليوم التالى ندوة دولية حول موضوع قناة السويس وفرنسا حيث يقيم المجمع العلمى المصرى الذى أسسه نابليون فى عام 1799 فى القاهرة من أجل المشاريع العلمية الفرنسية فى مصر يتحدث فيها مسيو أرنورامييردى فورتانيير رئيس جمعية أصدقاء قناة السويس بباريس – محاضرة عن مستقبل المجمع العلمى المصرى وعلاقته بفرنسا،

كما يلقى د. احمد يوسف محاضرة بعنوان " فكرة حفر قناة السويس فى الفكر الأوروبى قبل عصر ديليسيبس من أمراء البندقية إلى بونابرت ".



ويعقب المحاضرة أول عرض لفيلم "بونابرت فى مصر"، أو "الحلم الأمبراطورى" الذى يعرض لأول مرة فى العالم ويروى يوميات نابليون بونابرت فى القاهرة خلال الحملة الفرنسية.


وسوف يقوم د. إبراهيم بدران رئيس المجمع العلمى المصرى، د. محمد الشرنوبى الأمين العام للمجمع بتقديم المشاريع العلمية للمجمع العلمى المصرى فى ثوبه الجديد بعد أن أنقذه الجيش من الحريق الذى ألم به فى أحداث ديسمبر 2011.
 
 
أحمد عبد المعز