الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالصور.. اكتشاف تمثالين من الجرانيت الأسود فى الأقصر

بالصور.. اكتشاف تمثالين من الجرانيت الأسود فى الأقصر
عدد : 11-2013
كشفت البعثة الأثرية المصرية الاسبانية المشتركة عن الأجزاء السفلية لتمثالين من الجرانيت الأسود، احدهما يحمل نقش بأسم الملك تحتمس الثالث، داخل مجموعة معمارية مبنية من الطوب اللبن في الجزء الشمالي من معبده الجنائزي المعروف بمعبد ملايين السنين بالبر الغربي بالأقصر، صرح بذلك د.محمد إبراهيم وزير الآثار.

وأشار إلى أن البعثة كشفت أيضا عن أجزاء لأعتاب من الحجر الجيري تخص أبواب إحدى مباني المعبد نقش عليها نصوص وكتابات تحمل خرطوشين بالحفر الغائر للملك تحتمس الثالث.

من جانه قال د.محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية أن النقوش والمناظر نقشت علي الأعتاب المكتشفة بعناية شديدة ودقة فائقة وهى السمة المميزة للفن الشائع فى أواسط الأسرة الثامنة عشر، لافتا إلي أن أحد هذه الأعتاب عليها نقش للكاهن الأول "خونسو".

بالإضافة إلي اكتشاف مجموعة من الأختام تحمل اسم اخناتون والملك رمسيس الثاني، مشيرا إلى أن العثور على اسم الملك رمسيس الثاني والكاهن خونسو يؤكد علي أن جزء من المعبد كان يستخدم حني عصر الملك رمسيس الثاني، كما أن العثور علي أختام الملك إخناتون توضح أن المعبد كان مستخدماً وتقام فيه الطقوس الدينية في أوائل حكم الملك اخناتون.

قالت "ميريام سيكو ألفاريز" رئيسة البعثة الأسبانية أن البعثة تقوم بأعمال الترميم المعماري للمباني المكتشفة بمعبد تحتمس الثالث والمشيدة بالطوب اللبن للحفاظ علي الجدران وحمايتها وذلك خلال ستة مواسم متتالية.



 
 
ريهام البربرى
الصور :