الخميس, 18 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إحباط تهريب عشرة حجج تعود إلي العصر العثماني وأسرة محمد على

إحباط تهريب عشرة حجج تعود إلي العصر العثماني وأسرة محمد على
عدد : 10-2013
تمكنت وحدة المنافذ الأثرية بجمرك البريد السريع بالعتبة التابعة لوزارة الآثار بالتعاون مع مفتشي جمارك البريد السريع من إحباط محاولة لتهريب عشرة حجج أثرية مكتوبة بخط اليد تعود إلي العصر العثماني وعصر أسرة محمد على ، ضبطت أثناء محاولة تهريبها داخل أحد الطرود المرسل من مصر إلي دبي، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار، موضحا أن اللجنة الأثرية المشكلة لمعانية القطع المضبوطة أكدت في تقريرها على أثرية المضبوطات وخضوعها لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 83 وتعديلاته لعام 2010.

أكد د. إبراهيم على أهمية الحجج المضبوطة باعتبارها تعكس صورة واضحة عن تعاملات البيع والشراء وتفاصيل الحياة اليومية في هذا العصر، مشيرا إلي ان المضبوطات تتضمن حجة خاصة بشراء ساباط "الأدوات الخاصة لإقامة الموائد " إلي الوزير المعظم الحاج محمد علي باشا بتاريخ 11 شوال 1262 هـ ، وأخري خاصة ببيع أحد المنازل بمصر المحروسة بحارة قوديس بحي عابدين ، بينما تسجل غيرها تفاصيل بيع بعض الأراضي الزراعية، لافتا إلي أنه قد تم مصادرة جميع الحجج المضبوطة لصالح وزارة الآثار ليتم عرضها بأحد المتاحف التاريخية المتخصصة بالوثائق والمخطوطات.

من جانبه قال احمد الراوي رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية أن الحجج المضبوطة كتبت بالمداد الأسود علي ورق سميك باستخدام الريشة ، تتراوح أطوالها ما بين 30 x 65 سم تقريبا بينما تصل إحداها 65x 80 سم تقريبا، يظهر على بعض الحجج أختام تحمل أسماء قاضي القضاة آنذاك بينما تنتهي جميعها بالتاريخ المحررة به وتوقيعات الشهود وقيمة البيع .
 
 
هانى خزيم