الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية أوائل العام القادم

تطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية  أوائل العام القادم
عدد : 10-2013
أعلن د. محمد إبراهيم وزير الآثار بدء تنفيذ مشروع إعادة هيكلة وتطوير المتحف اليوناني الروماني بمحافظة الإسكندرية في أوائل العام القادم 2014 ، وذلك بعد أن أغلق المتحف أبوابه أمام الزوار لمدة سبع سنوات متواصلة ، مشيرا إلي أن الوزارة سوف تعمل جاهدة من أجل إتمام المشروع خلال عام ونصف العام ، جاء ذلك خلال الجولة التي جمعت وزير الآثار صباح اليوم باللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية والسفير الإيطالي بالقاهرة د. ماتسوري ماساري لتفقد مقر المتحف اليوناني الروماني والتي أعقبها اجتماع الحضور بمتحف الإسكندرية القومي.

كشف د. إبراهيم في كلمته خلال اللقاء عن مذكرة التفاهم التي تم توقعها ما بين مصر والحكومة الإيطالية والخاصة ببرنامج مبادلة الديون المستحقة على مصر لصالح الجانب الايطالي والتي تتضمن الحصول على 6 ملايين دولار تستغل في تصميم وإنشاء المتحف اليوناني الروماني إلي جانب الحصول على 2 مليون يورو تستغل في إتمام منظومته الأمنية، معربا عن أمله في إتمام الإجراءات الإدارية في أسرع وقت ممكن للبدء في تنفيذ المشروع والذي سوف يتيح المزيد من فرص العمل مما يعود بالنفع على أهالي الإسكندرية، مؤكدا على التزام الحكومة بتنفيذ خارطة الطريق التي أعلن عنها فيما بعد 30 يونيو والتي تتضمن ثلاث محاور رئيسية وهي الديمقراطية ، الأمن ، العدالة الاجتماعية .

وأوضح د. إبراهيم أن المشروع يأتي في إطار التعاون المشترك والممتد بين مصر وايطاليا في شتى مجالات العمل الأثري ، مشيرا إلي انه سيتضمن أعمال البناء وإعادة التأهيل بالإضافة إلي توفير فتارين العرض المزودة بأحدث وسائل الإضاءة بما يتناسب مع طبيعة الأثر .


من جانبه، أكد د. ماتسوري ماساري السفير الإيطالي على ارتباط الحضارتين المصرية والإيطالية في كثير من العهود السابقة خاصة في العصر اليوناني الروماني ، مؤكدا على حرص بلاده في استمرار التعاون المشترك بين البلدين ورغبة حكومته في إعداد دورات تدريبية بمختلف المدن الايطالية تتيح تبادل الخبرات بين الجابين وخاصة في مجال العمل المتحفي .

كما أشاد اللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية بدور الجانب الإيطالي وإجادتهم للعمل وتحمسهم الدائم لافتا إلي مساهمة الحكومة الإيطالية في العديد من المشروعات خاصة في مجال الآثار والتراث الثقافي والحضاري داخل المحافظة.

كما استعرض "انطونيو جيامارستو " المهندس الإيطالي المختص بتصميم المتحف التصور المبدئي لتصميم المتحف من الداخل والخارج ، مشيرا إلي انه سوف يتضمن قاعات عرض دائمة ومبنى مستقل خاص بالأبحاث الأثرية إلي جانب متحف للطفل ، لافتا إلي أن سقف المتحف سوف يتم تنفيذه بواسطة الخلايا الشمسية مما يجعل منه متحف صديق للبيئة مُرشّدا للاستهلاك من خلال اعتماده على الإضاءة الطبيعية .


 
 
حسن سعدالله