الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يفتتح " الخليفه من جوه لبرة" بمدرسة شجرة الدر

وزير الآثار يفتتح - الخليفه من جوه لبرة- بمدرسة شجرة الدر
عدد : 10-2013
"الخليفة من جوة لبرة" ، عنوان ورشة العمل الى افتتحتها اليوم الجمعة وزارة الاثار في مدرسة شجرة الدر الابتدائية بحى الخليفة ، تقام ورشة العمل التى تدار على مدار يومين فى اطار مشروع الأثر لنا والذي يهتم بعلاقة آثار شارع الخليفة بالبيئة المحيطة .


يقول د.محمد ابراهيم وزير الاثار ان الورشة تعقد بالتعاون مع جمعية الفكر العمراني (مجاوره) ورعاية المجلس الثقافي البريطاني في مصر ، يقوم خلالها المشاركون بتصميم خريطة لشارع الخليفة باستخدام منهجيات مبنية على الحكي والخرائط الذهنية. ستحكي الخريطة قصة الشارع ككل - آثاره وتاريخه بالاضافه الي حياته المعاصره، مناظره واصواته وروائحه وحكاياته. مشيرا ان هذه المعلومات سوف تستخدم في تصميم لافتات أرشادية يتم وضعها في الشارع كدليل للسياح .كذلك ستستخدم الحكاءة شيرين الأنصاري المعلومات والانطباعات التي تم جمعها في اعداد قصة ستروى في افتتاح مشروع ترميم ضريح شجرة الدر.


يقول محمد عبد العزيز مدير مشروع القاهرة التاريخية ان مشروع الأثر لنا يهتم بعلاقة آثار شارع الخليفة بالبيئة المحيطة بدأ في يوليو 2012. المرحلة الأولى كانت من تمويل المعهد الدنماركي المصري للحوار وبالشراكة مع وزارة الدولة شئون الآثار ، عبارة عن سلسلة من ورش العمل والندوات ضمت ممثلين من الأطراف المعنية بشارع الخليفة – أهالي وحكومة ومجتمع مدني - وانتهت بمجموعة من افكار لمشاريع يمكن من خلالها استغلال آثار الخليفة والمناطق المحيطة بما يعود بفائدة على المجتمع وتضمن صيانة الأثر والحفاظ عليه. يلى ذلك المرحلة الثانية والتى تبني هذه الأفكار والتى من خلالها تم تنظيم مدرسة الأثر لنا لتعليم الأطفال التراث من خلال الفن داخل مدرسة شجرة الدر الابتدائية بحي الخليفة. أما المرحلة الثالثة فسيتم من خلالها ترميم قبة شجرة الدر وذلك بتمويل من مركز البحوث الأمريكي ومؤسسة بركات وذلك بالشراكة مع وزارة الدولة للآثار وبدعم فني من جمعية الفكر العمراني (مجاورة) وتعد ورشة عمل (الخليفة من جوة لبرة) جزءا من فعاليات التوعية المجتمعية الموازية لهذه المرحلة.
 
 
حسن سعدالله