الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إفتتاح أجمل مقابر المزوقة بالواحة الداخلة

إفتتاح أجمل مقابر المزوقة بالواحة الداخلة
عدد : 10-2013
أكد د.محمد إبراهيم أوزير الاثار حرص الدولة على تنمية محافظة الوادى الجديد اجتماعيا واقتصاديا وسياحيا ، بما تتضمنه من تراث ثقافي وتاريخي ، وما تزخر به من مقومات طبيعية واستراتيجية قادرة على تأهيل الوادى الجديد كمنطقة متفردة على مستوي الجمهورية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده وزير الاثار ومحافظ الوادى الجديد ،عقب افتتاحهما صباح اليوم "الخميس" اثنتين من اهم وأجمل مقابر المزوقة بالواحة الداخلة ، بعد الانتهاء من مشروع ترميمهما وصيانتهما الذى استغرق ست سنوات ليكونا عامل جذب سياحى لمحافظة االوادى الجديد ، بالاضافة الى افتتاح مركز للزوار بمساحة 330 متر مربع وبتكلفة حوالي 3.2 مليون جنيه ويضم مكاتب إدارية شباك تذاكر وكافيتريا ودورات مياه وقاعة للتهيئة المرئية .

كما كشف وزير الاثار عن خطة مشتركة تم مناقشتها مع اللواء محمود خليفة، محافظ الوادي الجديد، في بداية زيارته اليوم، لرفع كفاءة العديد من المواقع الآثرية بكل من الواحة الداخلة والخارجة ووضعها على الخريطة السياحية كعامل جذب سياحي لمصر، خاصة أن بعض المواقع السياحية فى الوادى الجديد تنافس غيرها بمحافظة الأقصر، بالإضافة إلى مناقشة عمل جسر بين المحافظات السياحية كالبحر الاحمر ومحافظات الجنوب كالوادى الجديد .

كما بحث إمكانية إعداد برنامج للتوعية الأثرية لطلاب المدارس بالمحافظة لتنمية الوعي الأثرى والحس الوطني للأجيال القادمة.

واوضح د.محمد ابراهيم ان وزارة الاثار تتخذ الآن الاجراءات اللازمة لوضع مدينة القصر الاسلامية على قائمة التراث العالمى بمنظمة اليونسكو موضحا اهمية هذا الموقع بما يضمه من عناصر اثرية فريدة على مستوى العالم ، لافتا الى انه بالتعاون مع بعض منظمات العمل الاهلى سوف يتم تدريب الاهالى بمدينة القصر على صناعة الطوب اللبن ومشاركتهم فى ترميم بيوت وقصور مدينة القصر لتنمية ارتباطهم بالاثار المحيطة بهم مما يساهم فى الحفاظ عليها ،مجددا الدعوة التى دعاها منذ شهرين لسائحى العالم إلى زيارة محافظة الوادي الجديد التي تمثل 44% من مساحة مصر للاستمتاع بكل ما تحتضنه أرض هذه المحافظة من كنوز طبيعية وحضارية وتاريخية.

كان د.محمد ابراهيم ومحافظ الوادى الجديد افتتحا صباح اليوم الخميس مقبرتى بادي أوزير" و"بادي باستت بمقابر المزوقة في الوادي الجديد ، في إطار خطة الوزارة في افتتاح عدد من المواقع الأثرية الجديدة لجذب السائحين لزيارة مصر وتنشيط السياحة.

قال على الاصفر نائب رئيس قطاع الاثار الصرية أن هاتين المقبرتين يخصان اثنان من كبار الكهنة فى العصر اليونانى الرومانى الاولى لبادي أوزير" تتكون من حجرتين متداخلتين و تضم نقوش جنائزية بألوان .


زاهية أهمها تلك النقوش المرسومة علي السقف والتي تمثل الأبراج السماوية، والمقبرة الثانية تخصص بادي باستت" تتكون من حجرة واحدة فقط عليها أيضاً رسوم جنائزية بألوان زاهية وبها نيشتين لوضع التوابيت.

من جانبه اشاد اللواء محمود خليفة محافظ الوادى الجديد بالدور الذى تقوم به وزارة الاثار ليس فقط فى فى مجال ترميم اثار المحافظة ولكن مساهمة وزير الاثار فى التنمية الشاملة التى تعود على اهالى المحافظة .مشددا على دور كلم ن وزارة السياحة والطيران المدنى لجذب الطيران العارض الى الوادى الجديد كما اوضح اهمية دور الاعلام للتوعية بكنوز محافظة الوادى الجديد.

من جانبه أكد اللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات أن مشروع الترميم نفذه فريق من اخصائى الترميم بالوزارة وتضمن المشروع تنظيف الرسوم الجدارية وتقوية الأرضيات وأعمال توثيق الرسوم الجدارية للمقبرتين.مؤكدا الجهد فى تنفيذ المشروع نظرا لطبيعة الاحجار المنقوش عليها الرسومات التى تعبر عن حياة المصرى القديم فى هذا العصر.

 
 
هانى خزيم
الصور :